السودان يستنكر عدم دعوة البشير للقمة الأفريقية الأوروبية
السودان يستنكر عدم دعوة البشير للقمة الأفريقية الأوروبيةالسودان يستنكر عدم دعوة البشير للقمة الأفريقية الأوروبية

السودان يستنكر عدم دعوة البشير للقمة الأفريقية الأوروبية

أعلنت وزارة الخارجية السودانية عدم تسلم الرئيس السوداني عمر البشير دعوة لحضور القمة الأفريقية – الأوروبية، المقرر انعقادها في بروكسل يومي 2 / 3 أبريل 2014، واتهمت الاتحاد الاوروبي بالعمل على "احداث شرخ" في "الموقف الافريقي من استحقاقات القمة.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي نشرته وكالة السودان للأنباء "سونا"، الاتحاد الاوروبي "بالتعامل الاستعلائي مع القادة الأفارقة، وممارسة اساليب المراوغة ومحاولات شراء الوقت".

وشدد البيان على رفض ما أسماه "الانتقائية في توجيه الدعوات"، مطالبا بتأجيل القمة الى حين توجيه الدعوة الى كل الرؤساء الأفارقة على قدم المساواة.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأفريقي عقد اجتماعاً على مستوى ممثلي الدول صدرت عنه توصية بان يصحح الاتحاد الاوروبي موقفه ويوجه الدعوة للرؤساء في موعد لا يتجاوز الثلاثين من مارس الجاري، وإلا تأجيل القمة.

يشار إلى أن الاتحاد الاوروبي رفض توجيه الدعوة للبشير، بينما دعيت تسعون دولة اوروبية وافريقية لحضور قمة بروكسل، على ان يشارك فيها 65 رئيس دولة وحكومة.

وفي السياق قال الإتحاد الاوروبي: "للاتحاد الأفريقي مطلق الحرية في دعوة من شاء من الرؤساء الأفارقة"، مؤكداً أنه قدم الدعوة لـ"حكومة السودان"، ولكن قضية مشاركة البشير او عدم مشاركته تظل عالقة.

وفي سياق متصل، قال مصدر في الاتحاد الافريقي الثلاثاء، "كل دول الاتحاد الأوروبي وقعت على نظام روما الأساسي، وأن الاتحاد ملتزم بقرارات المحكمة الجنائية الدولية؛ هذا ليس شيئا اختياريا؛ نحن ملزمون بموجب نظام روما الأساسي".

وظلت مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير في المحافل الدولية منذ صدور مذكرة توقيف بحقه من قبل محكمة الجنايات الدولية عام 2007 تثير الجدل وتشكل مأزقاً للدبلوماسية السودانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com