ترامب يتوعد مادورو بعقوبات “قوية وسريعة”‎

ترامب يتوعد مادورو بعقوبات “قوية وسريعة”‎

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو بأنه “زعيم سيئ يحلم بأن يصبح دكتاتورا”، متوعدا إياه بـ”إجراءات اقتصادية قوية وسريعة”، إذا مضى في مشروعه بتشكيل جمعية تأسيسية في الـ 30 من تموز/يوليو الجاري.

وقال ترامب في بيان، غداة الاستفتاء الرمزي الذي نظمته المعارضة في فنزويلا ولاقى إقبالا شعبيا واسعا إنه: “بالأمس عبر الشعب الفنزويلي مجددا عن تأييده للديمقراطية والحرية وحكم القانون، وعلى الرغم من ذلك فإن أعماله القوية والشجاعة لا تزال متجاهلة من قبل زعيم سيئ يحلم بأن يصبح دكتاتورا”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما فنزويلا تنهار، إذا فرض نظام مادورو جمعيته التأسيسية في الـ 30 من تموز/يوليو، فإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات اقتصادية قوية وسريعة”.

وجدد ترامب في بيانه الدعوة إلى “إجراء انتخابات حرة ونزيهة” في فنزويلا، مؤكدا أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب الفنزويلي في سعيه لجعل بلده مجددا دولة ديمقراطية بالكامل ومزدهرة”.

وأتى بيان ترامب بعيد توجيه المعارضة في فنزويلا دعوة إلى إضراب عام الخميس لمدة 24 ساعة، وذلك غداة الإقبال الشعبي الكبير على الاستفتاء الرمزي الذي نظمته ضد مشروع الرئيس نيكولاس مادورو لتعديل الدستور وتأسيس جمعية تأسيسية.