وزير الدفاع الإيراني: أمريكا سبب مشاكلنا مع بعض العرب

وزير الدفاع الإيراني: أمريكا سبب مشاكلنا مع بعض العرب
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

رأى وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أن المشكلة التي تواجهها بلاده مع بعض الدول العربية في منطقة الخليج مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن واشنطن تغوص في مستنقع مخططاتها التي رسمتها لسوريا والعراق والسعودية.

وأوضح دهقان في تصريح للصحفيين أن لدى واشنطن مخططات ومشاريع طويلة الأمد للمنطقة لا سيما في كيفية إدارة السلطة في العربية السعودية، مؤكداً على أن أمريكا لا تريد سوى تأمين مصالحها في المنطقة والإيحاء بأن إيران تشكل مصدر تهديد للدول المجاورة.

وأشار وزير الدفاع الإيراني في تعليقه على زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى السعودية الأسبوع الماضي، مبيناً أن: “واشنطن تريد إقناع زعماء بعض الدول العربية بأن موضوع الخوف من طهران هو أمر لا يقبل الشك، وأنها تعمل دوماً على تطبيق مخطط “إيران فوبيا” بالمنطقة من أجل ضمان مصالحها.

وأضاف: “أمريكا تريد إبداء الدعم لحلفائها بالمنطقة، وهي في مستنقع بسبب المخططات التي وضعتها للعراق وسورية والسعودية”، لافتاً إلى أن: “السعودية ترى نفسها متورطة إلى أقصى الحدود في الصراع الدائر بسوريا وفي موقف ضعيف بسبب المكاسب التي حققها الجيش السوري مقابل المتمردين”.

واعتبر العميد دهقان أن زيارة أوباما للرياض بهدف تشجيع السعودية على استمرار تقديم الدعم للإرهابيين في سوريا فضلاً عن نواياها الاقتصادية المتمثلة بالحفاظ على شريان تدفق النفط للأسواق العالمية”.

وشدد المسؤول الإيراني أن القادة العرب يدركون جيداً أن إيران الإسلامية لن ترغب بالاعتداء على أي بلد في المنطقة، معتبراً أن الولايات المتحدة الأمريكية تبرر تواجدها اللا مشروع في المنطقة بذريعة حماية تلك البلدان.

وبشأن احتمال شن حرب ضد طهران، قال الوزير أن بلاده سترد الصاع صاعين على أي اعتداء محتمل وستلحق الندم بالمعتدي. مجدداً التأكيد: “إيران على مدى التاريخ لم تهاجم أو تعتدي على أي بلد من بلدان الخليج”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث