ديمبسي يزور إسرائيل وسط خلافات بشأن استراتيجية أمريكا

ديمبسي يزور إسرائيل وسط خلافات بشأن استراتيجية أمريكا

القدس ـ يزور الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية إسرائيل الأسبوع الحالي حيث سيلتقي بوزير الدفاع الذي أغضب واشنطن بانتقاده لاستراتيجية الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وسيجتمع ديمبسي بوزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون في القدس الأحد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها مستاءة لأن يعلون لم يعتذر عن تصريحات أدلى بها خلال اجتماع مغلق الشهر الحالي سخر فيها من مساعي وزير الخارجية جون كيري للتوسط في اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني وقال إن تعامل واشنطن مع الأزمة الأوكرانية مثال للضعف.

وبحلول صباح اليوم السبت لم تنشر السفارة الأمريكية أو الجيش الإسرائيلي الذي يستضيف ديمبسي البرنامج الكامل للزيارة. وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على الزيارة إنها من المرجح أن تستمر حتى يوم الخميس وإنه من غير المرجح أن ينظم ديمبسي أي ظهور علني له.

وفي تصريحات جرى تسريبها إلى وسائل الاعلام قال يعلون وهو عضو في حزب ليكود اليميني الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل إذا فقدت الثقة في واشنطن فقد تأخذ زمام المبادرة في مواجهة إيران بشأن برنامجها النووي.

وبعد أن أبدت واشنطن خيبة أملها جراء التصريحات أصدر يعلون بيانا أبدى فيه أسفه على أي إساءة ربما يكون قد تسبب فيها إلا أنه لم يعتذر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث