معارض تركي: أردوغان في إسرائيل الشهر المقبل

معارض تركي: أردوغان في إسرائيل الشهر المقبل
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

زعمت وسائل إعلام مقربة من شيخ الدين التركي المعارض فتح الله غولن، أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يستعد لزيارة الكيان الإسرائيلي الشهر المقبل.

وتأتي الزيارة تنفيذًا لوعد قطعه أردوغان للرئيس الأمريكي باراك أوباما بإعادة العلاقات مع كيان إسرائيل في آخر اتصال هاتفي جرى بينهما يوم 19 شباط/فبراير الماضي.

وأبدى مقربون من غولن، الذي اختلف مع أردوغان بعد أعوام من التقارب السياسي على خلفية فضيحة فساد تعصف بالحزب الحاكم، استغرابهم من “الزيارات السرية المتكرّرة، التي جرت بين مسؤولين في البلدين، عقب الاتصال الهاتفي، وجمعت رئيس جهاز الاستخبارات التركي برئيس الموساد، تامير باردو”.

وشهدت العلاقات التركية مع كيان إسرائيل خلال الأعوام الماضية توترات، إثر تحدّي أردوغان لرئيس الكيان الإسرائيلي شمعون بيريز العام 2009، ودعمه لناشطي سفينة “مافي مرمرة” التركية في محاولتهم لرفع الحصار عن قطاع غزّة.

وعلى إثر ذلك، اندلعت أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين، حول مقتل ثمانية مواطنين أتراك، ومواطن أمريكي من أصل تركي، يوم 31 أيار/مايو 2010، على يد القوات الإسرائيلية، التي داهمت السفينة، ما أثار غضب أردوغان، معلنا في منتصف أيلول/سبتمبر العام 2011 تجميد العلاقات العسكرية والتجارية مع الكيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث