بان كي مون يعين 5 خبراء بلجنة العقوبات على السودان

بان كي مون يعين 5 خبراء بلجنة العقوبات على السودان

نيويورك – (خاص) من محمد طارق

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بتعيين 5 خبراء في لجنة مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات على السودان، بحسب قائمة اطلعت عليها وكالة الأناضول.

وتضم القائمة، التي أبلغها كي مون إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي، السفيرة سيلفي لوكاس، كلا من ليبيكا ماجومدار روي شودري من الهند، وهي خبيرة في الشئون المالية، وداكشي روانتيكا غوناراتنه من سيريلانكا، خبيرة في القانون الإنساني الدولي، وعيسى مارو من فرنسا، خبير في الشئون الإقليمية، وغيدو بوترز من هولندا، خبير في شئون الطيران، وإدريان ولكينسون من بريطانيا، خبير في الأسلحة.

وتشكلت لجنة مجلس الأمن بشأن السودان بناء على القرار 1591 الصادر في 29 مارس/آذار 2005، بغرض “الإشراف على تدابير الجزاءات الموقعة على السودان، وتشمل فرض حظر على الأسلحة وعلى السفر، وتجميد الأصول المالية لبعض المسئولين السودانيين المتورطين في الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور غربي السودان.

وعلى اللجنة، وفق قرار تشكيلها، تحديث قائمة المشمولين بالحظر في السودان، فيما تنفذ الدول تدابير حظر السفر وتجميد الأصول المالية فيما يتصل بالأفراد والكيانات الواردة في القائمة.

ومنذ عام 2003، يخوض الجيش السوداني حربا ضد ثلاث حركات متمردة في إقليم دارفور، خلفت 300 ألف قتيل، وشردت أكثر من مليوني شخص، بحسب إحصائيات أممية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث