أتراك يتظاهرون ضد أحكام إعدام الإخوان في مصر

أتراك يتظاهرون ضد أحكام إعدام الإخوان في مصر
المصدر: إرم - (خاص) من مهند الحميدي

نظم عشرات من المواطنين الأتراك مظاهرة احتجاجية في مدينة “غازي عنتاب” جنوب الجمهورية التركية، الثلاثاء، تنديداً بأحكام الإعدام التي طالت المئات من جماعة الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية.

وأصدرت محكمة جنايات “المنيا” في مصر، الإثنين، أحكاماً بإحالة أوراق 528 من أنصار وقيادات الإخوان في المحافظة إلى المفتي، وبحسب القانون المصري، فإن إحالة أوراق المتهمين للمفتي تعني الحكم عليهم بالإعدام.

وخرجت المظاهرة التي دعا إليها طلبة جامعيون أمام جامعة المدينة، وهتفوا ضد المؤسسة العسكرية المصرية، رافعين لافتات باللغتين العربية والتركي، تعبّر عن إدانتهم للأحكام.

ووصف أحد المنظمين الأحكام بأنها “محاكمات هزلية باطلة وجائرة” وطالب بالإفراج عن المحكومين وإخلاء سبيلهم.

وصدر الحكم على خلفية اتهامات لأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان بالمنيا بالاعتداء على منشآت عامة ومركز شرطة “مطاي” وقتل نائب مأمور المركز والشروع في قتل عدد من الضباط والاستيلاء على أسلحة الشرطة وسرقتها وحرق المركز وإتلاف محتوياته.

ووصفت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها باللغة الإنكليزية صدر من مكتبها بالعاصمة البريطانية لندن حكم الإعدام بأنه “صادم وغير مسبوق فضلاً عن كونه مخالف لكل قواعد الإنسانية والعدالة القانونية”.

ورسمياً، هاجم رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، السُّلطات المصرية بسبب أحكام الإعدام، مستغرباً الصمت الدولي عنها.

كما انتقد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، الأحكام واعتبرها تطوّراً مؤسفاً، وقال: “إن هذه الأحكام أظهرت مدى بُعد الإدارة الانقلابية عن الديمقراطية والحقوق”، في إشارة إلى الحكومة المعيّنة من قبل المؤسسة العسكرية.

يُذكر أن الحكومة التركية تقف إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين واصفة عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي بالانقلاب العسكري ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث