خامنئي يدعو أبناء شعبه إلى مواجهة العقوبات الغربية

خامنئي يدعو أبناء شعبه إلى مواجهة العقوبات الغربية
المصدر: إرم- (خاص) من إيمان الهميسات

حث الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي أبناء شعبه بالاعتماد أكثر على أنفسهم في الوقت الراهن الذي تعيش فيه البلاد تحت وطأة العقوبات الغربية، داعيا الإيرانيين إلى إبداء مقاومة أكبر لمواجهة تلك العقوبات دون انتظار رفعها.

وأكد في خطابه الذي استمر تسعون دقيقة في مدينة مشهد المقدسة عند المسلمين الشيعة الإيرانين بمناسبة عيد النيروز وهو اليوم الأول من السنة الإيرانية الجديدة، أنه ينبغي على الأمة الإيرانية أن تعزز قدراتها، لأن الأمة الضعيفة، تخضع للضغوطات ويسهل سحقها، وأن الثقافة والاقتصاد والمعرفة هي السبل لتعزيز قوى الأمم وليس الأسلحة فقط”.

و أشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية التي إستعرضت بعض جوانب الخطاب، أن المرشد الأعلى لم يتطرق في خطابه إلى المفاوضات القائمة بين إيران والقوى العالمية الست حول أنشطة إيران النووية المتنازع عليها، وهذا مؤشر على التوافق بينه وبين الرئيس علي روحاني في طريقة تعاطيه مع هذا الشأن.

و لفتت الصحيفة إلى أن الفوز المفاجئ لروحاني في الانتخابات الرئاسية التي أجريت حزيران (يونيو) عام 2013، والنهج الدبلوماسي الجديد لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، هما السببين الرئيسيين لعودة الاتصالات المباشرة بين طهران و واشنطن منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في عام 1980، والاستيلاء على السفارة الأمريكية في الجمهورية الإسلامية.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس أنها بصدد اتخاذ خطوات لتحسين التبادل التعليمي بين بلادها وإيران، حيث كان هذا أمرا شبه مستحيل في السنوات الأخيرة بسبب العقوبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث