الأقلية التشيكية في أوكرانيا تتطلع للعودة إلى بلادها الأصلية

الأقلية التشيكية في أوكرانيا تتطلع للعودة إلى بلادها الأصلية
المصدر: براغ ـ (خاص) من الياس توما

أعلن الناطق الصحفي باسم رئاسة الحكومة التشيكية مارتين ايير أن وزارة الخارجية التشيكية ستقوم بإرسال بعثة إلى أوكرانيا للتحقق من وضع الأقلية التشيكية التي تعيش فيها وذلك بعد أن ناشدت أربعين عائلة تضم 100 شخص الحكومة والرئيس التشيكيين لمساعدتهم في الهجرة إلى بلادهم .

وأشار إلى أن البعثة ستبحث احتياجاتهم وأوضاعهم وعلى ضوء النتيجة التي ستعود بها سيتم اتخاذ الخطوات اللاحقة، فيما أعلنت الداخلية التشيكية بأنها مستعدة لمساعدة هؤلاء التشيك في حال شعورهم بالتهديد، مؤكدة أنها يمكن أن تمنحهم الآن وبسرعة حق الإقامة الدائمة في البلاد .

وكان التشيك قد هاجروا إلى أوكرانيا في منتصف القرن التاسع عشر حيث يتركزون في منطقة فولين الواقعة غرب البلاد غير أن لهم قرى أيضا في شبه جزيرة القرم .

وقد عاد بعضهم إلى تشيكيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فيما عاد أيضا عدد أخر بعد سقوط النظام الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا في عام 1989

وتقدر المصادر الرسمية عدد من بقي هناك منهم بعشرين ألفا يشعر الكثير منهم الآن بالخوف من التطورات اللاحقة في أوكرانيا كما يعانون من ارتفاع معدل وقوع الجريمة في أوكرانيا ولذلك بدا بعضهم يطالب بالعودة إلى بلد الأجداد تشيكيا .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث