مئات المهاجرين يقتحمون جيب مليلية الخاضع لسيطرة إسبانيا

مئات المهاجرين يقتحمون جيب مليلية الخاضع لسيطرة إسبانيا

مدريد – قال مسؤولون إسبان إن “نحو 500 شخص اقتحموا جيب مليلية الذي تحكمه إسبانيا في شمال إفريقيا، الثلاثاء، وهو أكبر عدد يقتحم الحدود منذ قرابة عشرة أعوام، في الوقت الذي تتزايد فيه الدوريات البحرية لمنع دخول المنطقة بحرا.

وتسيطر إسبانيا على جيبي سبتة ومليلية في المغرب ويحاول المهاجرون من شتى أنحاء إفريقيا بشكل مستمر الوصول إليهما إما سباحة أو بتسلق الحواجز الحدودية الثلاثة التي تفصلهما عن المغرب، وكثيرا ما يسقط قتلى ومصابون جراء محاولة اقتحام الحدود.

وتقول إسبانيا إن “1100 شخص في المجمل استغلوا الضباب الكثيف للعبور وتسلق سياج الأسلاك الثلاثي على الحدود”، بينما تقول المغرب إن “نحو 600 شخص عبروا الحدود، الثلاثاء”.

وأكدت وزارة الداخلية المغربية أنه “جرى اعتقال نحو 300 شخص وأصيب 28 على الأقل في المحاولتين”.

وقال حاكم مليلية عبد الملك البركاني للصحفيين إنه “حدث اندفاع بأعداد كبيرة اتسم بالعنف بكل أسف، وهو ما أصبح أمرا شائعا، مضيفا أنهم “رشقوا قوات الأمن بالحجارة والعصي على الجانب المغربي”.

وقالت الحكومة الإسبانية إن “29 مهاجرا يخضعون للعلاج لدى خدمات الطوارئ في مليلية”.

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن “المهاجرين غير الشرعيين الذين كانوا يقذفون بالعصي والحجارة، تجاهلوا تحذيرات قوات الأمن في الموقع، وأصابوا خمسة من ضباط الشرطة برشقهم بالحجارة، مؤكدة على أن “نحو 120 مهاجرا اعتقلوا، أصيب 28 شخصا منهم نقلوا إلى المستشفى في مدينة الناظور خلال عملية اقتحام الثلاثاء”.

وطلب الاتحاد الأوروبي من إسبانيا، في شباط/ فبراير الماضي، تفسير السبب وراء إطلاق الشرطة الرصاص المطاطي لتحذير أفارقة حاولوا السباحة إلى سبتة، حيث قالت إسبانيا إن “15 رجلا قتلوا حينما سببت تلك الأعيرة ذعرا بين المهاجرين غير الشرعيين”.

وتكثر في منطقة بني شيكر الشجيرات الصغيرة التي يستخدمها المهاجرون للاختباء في وضح النهار قبل أن يبدأوا محاولة العبور تحت جنح الظلام.

ويدخل المهاجرون سبتة ومليلية بدون أوراق رسمية وغالبا بدون أمتعة ويجري تجميعهم في مراكز مؤقتة لحين تحديد هويتهم أو ترحيلهم.

ويصل الكثير منهم في نهاية الأمر إلى إسبانيا ويمكثون هناك أو يسافرون إلى مناطق أخرى في أوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث