أردوغان يستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق

أردوغان يستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق

اسطنبول – استقبل رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” في العاصمة التركية أنقرة، الأحد، رئيس وزراء الإدارة الإقليمية لإقليم كردستان العراق “نيجرفان بارزاني”.

وشارك في الاجتماع المغلق الذي استمر ساعتين كل من وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “تانر يلدز” ووكيل وزارة الخارجية “فريدون سينرلي”.

وأكد الطرفان على ضرورة تفعيل اتفاقية فتح معبر خمسة حدودية جديدة والتي تم توقيعها خلال لقاء برزاني مع وزير الخارجية التركي “أحمد داوود أوغلو” في مدينة “وان” شرق الجمهورية التركية.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع الاتفاقيات المشتركة حول الطاقة، ونقل النفط من الإقليم إلى الأراضي التركية، مع محاولة إيجاد حلول للمشاكل والتوترات بين الإقليم وحكومة العراق المركزية في بغداد.

وفي وقت سابق صرّح وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان “آشتي هورامي” إنّ حكومة الإقليم مصممة على المضي قدماً في مد خط أنبوب لنقل النفط باتجاه تركيا دون انتظار أي تسوية مع حكومة بغداد المركزية.

وقال هورامي إنّ الإقليم “لا يحتاج إلى أي ترخيص من بغداد للسماح له بإنشاء البُنى التحتية بما فيها ما يتعلق بقطاع النفط لأن الدستور يخول له هذه الصلاحيات”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث