“مكافحة الإرهاب” يختتم أعماله بجملة من التوصيات

“مكافحة الإرهاب” يختتم أعماله بجملة من التوصيات
المصدر: بغداد – (خاص) من عدي حاتم

دعا المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي أختتمت أعماله الخميس 13 آذار/ مارس، في بغداد، إلى بناء منظومة تعليمية واقتصادية وثقافية لمكافحة الأفكار المتطرفة، وحظر الخطاب الإعلامي التحريضي، ومكافحة غسيل الأموال.

وخرج المؤتمر بحزمة توصيات تمثلت بالدعوة إلى “تطوير المنظومة القانونية الدولية المتعلقة بالإعلام من أجل حظر الخطاب الإعلامي المحرض على العنف والكراهية والتكفير والإرهاب والأنشطة الدعائية التي تروج وتدعم الجماعات الإرهابية”.

وقال مقرر المؤتمر صفاء الشيخ إن “التوصية الثانية أكدت على تعزيز التعاون الدولي فيما يتعلق بمجال تعزيز المعلومات والخبرات والاستجابة إلى طلبات تسليم المجرمين والمتهمين بجرائم إرهابية، والتعاون في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وأضاف أن “المؤتمر أقر أيضا ضرورة تعزيز جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، خصوصا الإجراءات العملية التي تتخذها الدول لمنع استخدام أراضيها لانطلاق الأنشطة الإرهابية تجاه الدول الأخرى”.

وطالب البيان الختامي للمؤتمر بـ “حث الدول على تنظيم تدابير وتشريعات وطنية قادرة على منع الإرهابيين من استخدام قوانين اللجوء والهجرة للوصول إلى مأوى آمن واستخدام أراضيه كقواعد للتجنيد والتدريب والتخطيط والتحريض وشن العمليات الإرهابية منها ضد دول أخرى”، مشددا على ضرورة “تفعيل الاتفاقيات الإقليمية والدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب وضرورة توافر الإرادة السياسية لتنفيذ هذه الاتفاقيات”.

كما دعا إلى “اعتماد استراتيجيات وطنية لمكافحة الإرهاب تتضمن الجوانب القانونية والأمنية، بالإضافة إلى معالجة كافة أسبابه الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والثقافية”.

وأجمع المشاركون في المؤتمر على ضرورة دعوة المجتمع الدولي لتحديد يوم عالمي لتخليد ضحايا الإرهاب.

ولفت البيان الختامي إلى ضرورة أن “تقوم الدول بإعداد برامج تربوية وثقافية تستهدف تحصين الشباب من التطرف الفكري والديني الذي ينمي ظاهرة الإرهاب، وأن تعمل أيضا على إصلاح التعليم”.

وختم المؤتمر بالاتفاق على “تشكيل أمانة عامة لهذا المؤتمر لتنفيذ ومتابعة توصياته والإعداد للمؤتمر المقبل لمكافحة الإرهاب، تضم في عضويتها الدول الراغبة في المشاركة، والدعوة لاجتماع مقبل مع الأمانة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث