أوباما يخفض تمويل برامج إسرائيلية للدفاع الصاروخي

أوباما يخفض تمويل برامج إسرائيلية للدفاع الصاروخي
المصدر: عمّان ـ (خاص) من ايمان الهميسات

قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تخفيض دعم الولايات المتحدة لبرنامج الدفاع الإسرائيلي للصواريخ العابرة للقارات، حيث اقترحت الإدارة الأمريكية اقتطاع 200 مليون دولار من التمويل الأمريكي المقدم لتلك البرامج.

ويأتي هذا الاقتراح لأن الميزانية الأمريكية للعام القادم لا تسمح بالمساهمة في برامج الدفاع الاسرائيلي مثل نظام الصواريخ الإسرائيلية الاعتراضية “آرو-2″ و”آرو-3” ونظام “ديفيد سيلينج الدفاعي”.

وقال عضو لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي النائب دوج لامبورن “إنه أمر محبط، وغير مسؤول أن نخفض التمويل لحليف راسخ في منطقة ساخنة من العالم”.

وذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية أن برامج الدفاع الإسرائيلية ستحظى بـ 96.8 مليون دولار في السنة المالية لعام 2015. وأنه في سنوات سابقة، أعاد الكونجرس تخفيضات اقترحها أوباما على برامج دفاع إسرائيلية، تتضمن 95 مليون دولار في السنة المالية للعام الحالي.

وأكدت الصحيفة أن الميزانية الأخيرة، ستتضمن تخفيض التمويل الأمريكي المقدم إلى نظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ. ولكن عددا من أعضاء الكونجرس الداعمين لنظام الدفاع الاسرائلي طالبوا بتجديد الدعم لنظام القبة الحديدية الذي حمى إسرائيل من عدد من الصواريخ التي اطلقت من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس على مدى العاميين الماضيين.

وكشف دوغ لامبورون أن إسرائيل تسعى للحصول على تمويل أمريكي بقيمة 350 مليون دولار لدعم برامج الدفاع الصاروخي لديها. حيث أكد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل ردا على لامبورن أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها لنظام القبة الحديدية في إسرائيل.

من جهة اخرى، قال تحالف دعم الدفاع الصاروخي إن هذا التخفيض سيكون الاكثر في عهد ادراة الرئيس اوباما . واضاف مدير التحالف ريكي ايلسون “أن تخفيض الدفاع الصاروخي لم يأت في الوقت المناسب في ظل الاضطراب المستمر في جميع انحاء العالم ككوريا وايران وسوريا واوكرانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث