البرلمان الأوروبي يصوت لصالح تقرير تقدّم تركيا لعام 2013

البرلمان الأوروبي يصوت لصالح تقرير تقدّم تركيا لعام 2013

ستراسبوغ – صوتت الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي خلال اجتماعها بمدينة “ستراسبوغ” الفرنسية، لصالح “تقرير تقدم تركيا لسنة 2013” المتعلق بالإصلاحات السنوية الخاصة بمرحلة عضويتها في النادي الأوروبي الموحد.

وكانت الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي ناقشت الثلاثاء التقرير، وتمّ التصويت عليه بموافقة 475 عضوا واعتراض 154 عضوا.

كما تمت الموافقة على ثمانية مقترحات للتعديل من أصل 24 مقترحا على التقرير الذي قدمته مقررة تركيا في برلمان الاتحاد الأوروبي الهولندية “ريا أومين رويجتين”.

ومن بين المقترحات التي تمت الموافقة عليها، “الشعور بالقلق على التفكك الثقافي في المجتمع بخصوص طريقة الحياة” من خلال تصريحات مسؤولين أتراك حول البيوت المختلطة وبيع الخمور، وأيضا تصريحات رئيس الوزراء التركي حول إمكانية منع اليوتوب والفيسبوك. كما تمت الموافقة على مقترح شفهي بخصوص إعادة النظر في قرار المحكمة التركية حول إمكانية استخدام كنيستين في مدينة طرابزون وإزنك للعبادة من قبل المسلمين.

ومن جهته، قال كبير المفاوضين الأتراك ووزير الاتحاد الأوروبي “مولود جاووش أوغلو” أنّ الحكومة التركية تأخذ بعين الاعتبار دائماً وجهات نظر وتقييمات برلمانيي الاتحاد الأوروبي الذين يمثلون إرادة الشعوب الأوروبية بشرط أن تكون عادلة وموضوعية.

كما أبدى “جاووش أوغلو” ارتياحه لدعم الاتحاد هذه السنة كما في السنة الماضية لمسار تركيا في الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأضاف: أنه من المحزن أن لا يذكر القرار الإصلاحات التي قامت بها تركيا في مجال الحريات والحقوق الأساسية وأيضا الإصلاحات في مجال القضاء.

وأكد جاووش أوغلو أنّ تركيا عازمة على المضي قدماً في الإصلاحات من أجل تحقيق الرفاهية للمواطنين الأتراك، ونيل تركيا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي، مشددا أنه “في هذه الفترة كما في الفترات السابقة سيبقى التعاون والحوار مع الاتحاد الأوروبي من بين أهم أولوياتنا”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث