تركيا تفرج عن معتقلين في قضية “ارغينيكون” الانقلابية

تركيا تفرج عن معتقلين في قضية “ارغينيكون” الانقلابية
المصدر: اسطنبول- (خاص) من مهند الحميدي

أطلقت السلطات التركية، الاثنين، سراح خمسة معتقلين مدانين بالتآمر وتنظيم انقلاب على الحكومة التركية بعد تخفيض مدة الاعتقال السياسي مؤخرا.

ويأتي إطلاق سراح الرجال الخمسة، وهم صحافي ومحاميان وضابط متقاعد ومواطن مدني، بعد أيام من الإفراج عن رئيس أركان الجيش السابق “اولكر باشبوغ” المتهم في القضية ذاتها.

وكان البرلمان التركي أقر مطلع شباط / فبراير الماضي تخفيض مدة الاعتقالات السياسية من سبعة أعوام ونصف إلى خمسة أعوام، على خلفية حزمة الإصلاحات الجديدة في البلاد، لينعكس القرار على آلاف المعتقلين في السجون التركية.

وتم تخفيض المدة القصوى للاحتجاز ضمن تشريع يلغي المحاكم الخاصة، الذي عمل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على تمريره، رغبة منه في تطهير القضاء من المتعاطفين مع شيخ الدين المعارض محمد فتح الله غولن.

وبناء على إلغاء المحاكم الخاصة تم معاملة معتقلي منظمة “ارغينيكون” التي حاولت الإطاحة بحكومة اردوغان وفق التشريعات الجديدة.

وإذ تعمل التشريعات الجديدة على إطلاق سراح الآلاف من المعتقلين السياسيين الذين يخالفون نهج حزب العدالة والتنمية الحاكم، فإن اردوغان يسد بذلك ثغرة المتعاطفين مع غولن وحركته “خدمة”، إلا أنه يقع في مواجهة مع معتقلين سابقين من أعداء الأمس سيعودون لممارسة نشاطهم السياسي، ما يمكن أن يؤثر على الانتخابات الحاسمة المقرر عقدها أواخر آذار/مارس الجاري، الأمر الذي وصفه محللون أتراك بـ “المقامرة اليائسة” لاردوغان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث