يانوكوفيتش : ما زلتُ الرئيس الشرعي والقائد الأعلى للجيش

يانوكوفيتش : ما زلتُ الرئيس الشرعي والقائد الأعلى للجيش

روسيا ـ كرر الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش الثلاثاء أنه لا يزال الرئيس الشرعي للبلاد والقائد الأعلى للجيش وأنه واثق من أن القوات المسلحة الأوكرانية سترفض تنفيذ أي “أوامر اجرامية”.

وفي بيان أصدره من المدينة الروسية روستوف اون دون ظل يانوكوفيتش متمسكا بقوله إن “متطرفين” استولوا على السلطة في العاصمة الاوكرانية كييف. وقال للصحفيين إن الانتخابات الرئاسية المقررة في 25 مايو/ ايار ستكون غير شرعية.

وأكد يانوكوفيتش أن منطقة القرم تنفصل عن أوكرانيا ووجه اللوم إلى خصومه الذين أطاحوا به من السلطة وحملهم مسؤولية ما يحدث في شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الاسود.

وفي بيان للصحفيين أصدره من المدينة الروسية روستوف اون دون قال يانوكوفيتش أيضا إن المساعدات الامريكية لاوكرانيا ستكون غير مشروعة لأن القانون الامريكي لا يسمح للحكومة الامريكية بتأييد “عصابات”.

ومن جانب آخر إتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك روسيا الثلاثاء بالسعي لتقويض نظام الأمن العالمي بتدخلها في القرم.

وقال ياتسينيوك الذي يسافر إلى الولايات المتحدة الخميس لإجراء محادثات مع الرئيس باراك أوباما عن أزمة شبه جزيرة القرم حيث تدعم القوات الروسية الانفصاليين “هذا ليس صراعا بين جانبين. هذه تصرفات من جانب روسيا الاتحادية بهدف تقويض نظام الأمن العالمي.”

وأضاف للبرلمان أن أوكرانيا ما زالت منفتحة أمام مفاوضات “شفافة” مع روسيا لبناء علاقة جديدة تعترف موسكو بمقتضاها باستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث