الأرمن يحضّرون لإحياء الذكرى 99 للإبادة في نيويورك

الأرمن يحضّرون لإحياء الذكرى 99 للإبادة في نيويورك
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

تعمل منظمات وأحزاب من الجاليات الأرمنية حول العالم على التحضير لإحياء الذكرى الـ”99″ لذكرى المذابح الأرمنية -التي وقعت شرق تركيا- بتغطية إعلامية مكثفة في مدينة نيويورك الأمريكية.

وبدأ ناشطون أرمن بالترويج للفعالية التي تصادف 27 نيسان/إبريل القادم في وقت مبكر، لحشد أكبر قدر ممكن من التأييد الشعبي والرسمي لاتخاذ موقف موحّد لمواجهة الجمهورية التركية التي ترفض الاعتراف بـ “الإبادة الجماعية للأرمن” إبان الحرب العالمية الأولى.

ويعتزم منظمو الفعالية حشد الآلاف من الناشطين في ساحة “التايمز” وسط مدينة نيويورك في الولايات المتحد الأمريكية تحت شعار: “تركيا مذنبة.. وإنكار ما لا يمكن إنكاره جريمة أيضاً”.

ورغم النجاحات التي حققتها الجاليات الأرمنية في بعض العواصم الأوربية، وكان آخرها انتزاع اعتراف فرنسا العام 2012 بالمذابح، وإصدار باريس لقانون يصفها بأعمال الإبادة ويجرّم من ينكرها بفرض عقوبات وغرامات، إلا أن أرمن الولايات المتحدة الأمريكية لم يستطيعوا انتزاع قانون مماثل في الكونغرس الأمريكي، أو اعتراف واضح بالإبادة، من قبل واشنطن التي تجمعها علاقات إستراتيجية بأنقرة.

ويطالب ناشطون من أبناء الجاليات الأرمنية في مختلف دول العالم باعتراف الدولة التركية بإبادة مليون ونصف مليون أرمني تركي خلال أعوام 1915-1923 وتشريد نصف مليون آخر في الكثير من دول العالم.

في حين تنكر الدولة التركية وحكوماتها المتعاقبة الإبادة، وتقلل من شأن ما جرى إبان الحرب العالمية الأولى؛ وتقول إن أعداد الضحايا أقل من ذلك بكثير، وتنفي بشكل قاطع عمليات الترحيل الجماعية التي تعرّض لها الشعب الأرمني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث