الناتو يجدد دعمه الكامل لوحدة الأراضي الأوكرانية

الناتو يجدد دعمه الكامل لوحدة الأراضي الأوكرانية
المصدر: برلين - (خاص)

قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “أندرس فوغ راسموسن” في تصريحات لصحيفة “بليد” الألمانية: إن التوترات في شبه جزيرة القرم تشكل أكبر خطر أمني تواجه أوروبا بعد الحرب الباردة .

وأفاد “راسموسن” أن موقف روسيا يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، مؤكداً أن موقفها يلحق الضرر بوحدة الأراضي الأوكرانية.

وأضاف، أن الناتو والاتحاد الأوروبي والدول الصناعية السبع تريد من روسيا الوفاء بالتراماتها الدولية، مشيراً إلى انتقادات المجتمع الدولي للموقف الروسي في خلق التوترات في شبه جزيرة القرم.

وشدد راسموسن على ضرورة سحب روسيا قواتها من القرم لتخفيف حدة التوتر، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية الأوكرانية. وأكد أنه لا توجد دولة في القرن الحادي والعشرين تحاول رسم حدود جديدة في خريطة أوروبا.

وقال راسموسن إن حلف الناتو اتخذ خطوات مهمة منذ الأحد الماضي، داعيا الأطراف إلى ضبط النفس، مشيدا “بالشجاعة التي أظهرها الأوكرانيون”، و بموقف الجيش الأوكراني البقاء في الخلف على الرغم من الضغوط الكبيرة الي مورست عليه. وأعرب راسموسن عن ارتياحه لمساندة الولايات المتحدة الأمريكية قوات الدفاع الجوية لدول البلطيق من خلال إضافة طائرات حربية.

وذكر “راسموسن” أن الناتو يعزز تعاونه مع السلطة السياسية والعسكرية في أوكرانيا، و يسعى لزيادة كفاءة الجيش الأوكراني، كاشفا أن الحلف ألغى مشاركة روسيا في إرسال سفينة كان من المقرر أن ترافق السفينة الأمريكية المكلفة بتدمير الأسلحة الكميائية السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث