تشيكيا تستبعد قيام الناتو بأي عمل عسكري في أوكرانيا

تشيكيا تستبعد قيام الناتو بأي عمل عسكري في أوكرانيا
المصدر: براغ- ( خاص ) من الياس توما

استبعد وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي قيام حلف الناتو بأي عمل عسكري في أوكرانيا،مؤكدا أنه ليس واردا إرسال قوات حلف الناتو إلى أوكرانيا، والقيام بعمل عسكري دولي في شبه جزيرة القرم لن يحل شيئا.

واعترف الوزير بأن المجتمع الدولي ليس لديه القدرات الكافية في هذا الوقت للقيام بعملية عسكرية، لأن الأمر يتطلب تفويض من مجلس الأمن الذي تتمتع فيه روسيا بحق النقض “الفيتو”.

وأضاف أن الدبلوماسية في الأزمة الروسية الأكرانية لن تلعب دورا هاما، وخيار العقوبات أيضا لن يفعل إلى حد كبير لان طرفي الأزمة يحتاجان لبعضهما البعض في المجالين التجاري والطاقة، ولهذا يمكن للبعض أن يعتبر بأن رد فعل الغرب تجاه ما يجري في اوكرانيا ليس حازما.

من جهته أكد رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا أن تشيكيا لن تؤيد انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا، مشددا على أن الاستفتاء الذي سيجري في شبه الجزيرة ، الأحد، لن يغير من الأمر شيئا لأنه لا يمثل استقلالا وإنما الحاقا بروسيا.

وأضاف الرئيس في حديث صحافي، أن ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا سيتناقض والدستور الأوكراني، موضحا بأن أوكرانيا تخلت عن مخزونها النووي مقابل الاعتراف بحدودها التي كانت قائمة زمن الاتحاد السوفيتي، وأن الدستور الأوكراني لا يسمح بإجراء استفتاء حول الانفصال إذا لم يتم في كافة أراضي البلاد، وبالتالي فأن تنفيذه في القرم سيكون غير شرعيا.

وأشار إلى أن السعي قائم الآن أوربيا لجلوس الأوكرانيين والروس على طاولة المباحثات وإلى تشكيل مجموعة اتصال، فالأولوية في هذه الأوقات لتخفيف حدة التوتر، في حال التأكد أن روسيا تعيق ذلك وتزيد الوضع تدهورا فأنه ستتخذ الإجراءات اللازمة بشأن منح التأشيرات وتجميد الممتلكات كما فعلت الولايات المتحدة للمواطنين الروس.

ورأى أن رد فعل المجتمع الدولي على روسيا يجب أن يكون حازما،دون الخضوع لهستيريا حدوث مواجهة عسكري من اجل شبه جزيرة القرم. مؤكدا انه ضد قيام الحكومة الأوكرانية أو الناتو أو الاتحاد الأوربي بالتصرف بشكل يؤدي إلى صراع عسكري وإنما يتوجب اختيار الحلول السياسية والدبلوماسية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث