مرتد بريطاني يدلي بشهادته في محاكمة صهر بن لادن

مرتد بريطاني يدلي بشهادته في محاكمة صهر بن لادن
المصدر: عمّان – (خاص) من ايمان الهميسات

نقلا عن صحيفة الجارديان البريطانية فإن بريطانياً مرتداً خطط لعملية تفجير الحذاء سيمثل الاثنين كشاهد رئيسي لحساب الولايات المتحدة الامريكية ليدلي بشهادته من لندن ضد صهر أسامة بن لادن ودعاة اخرين.

واضافت الصحيفة أن ساجد بادات أصبح مرتدا بعد سجنه في عام 2005. ومن المقرر ان تبث شهادته عن طريق اتصال فيديو من لندن الى منهاتن على بعد خطوات من محاكمة سليمان ابو غيث.

ومن المقرر أيضا أن يدلي بادات بشهادته ضد أبو حمزة الشيخ المتشدد الذي تم ترحيله من لندن، وفي قضية بابار أحمد وسيد طلحة، المدانان البريطانيان اللذين اعترفا بإرتكاب أعمال إرهابية في كونيكتيكت.

و يذكر أن محكمة فيدرالية أمريكية كانت قد وجهت 7 تهم لساجد بادات في عام 2004، حيث تقول السلطات إنه ساعد البريطاني ريتشارد ريد على التخطيط لتفجير قنبلة خبأها في حذائه على متن طائرة أمريكية.

وأتهم سليمان ابو غيث بقتل امريكيين والتآمر عليهم حيث قال الإدعاء إنه ظهر في عدة أشرطة مصورة مع بن لادن بعد يوم من الهجمات على نيويورك وواشنطن والتى أسفرت عن قتل 3000 شخص ،وأبوغيث البالغ من العمر 48 عاما الذي جردت منه الجنسية الكويتية كان يخطب في المتدربين بمعسكرات تنظيم القاعدة خلال الشهر الذي سبق تنفيذ الهجمات.

وأتهم الادعاء أبوغيث كذلك بأنه أقنع المتدربين بأن الولايات المتحدة من أولياء الشيطان وطالبهم بالقتال مع القاعدة ضد أمريكا. كما انه حاول تفجير طائرة التي كانت برحلة بين باريس وميامي في كانون الاول/ ديسمبر 2001 عبر احذية مفخخة بعد ثلاثة اشهر على 11 ايلول/ سبتمبر. إلا أن أحد أفراد طاقم الطائرة لاحظ جهاز التفجير المخبأ في حذائه وتم ايقافها حيث إعترف ريد بكل التهم الموجهة إليه، وأفرج عن ساجد بادات بعد الاتفاق على تعاونه والشهادة ضد عناصر تنظيم القاعدة الآخرين. ويمضي ريد الآن عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

ويعد أبو غيث أعلى مسؤول في تنظيم القاعدة يخضع للمحاكمة في الولايات المتحدة وذلك بعدما تسلمته واشنطن العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث