الجيش التركي يتصدّى مظاهرة ينظمها أكراد

الجيش التركي يتصدّى مظاهرة ينظمها أكراد
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

قامت قوّات الجيش التركي بالتصدّي لمظاهرة نظمها عشرات الناشطين الأكراد في ناحية “لجة” التابعة لولاية “ديار بكر/آمد” شرق الجمهورية التركية.

وانطلقت المظاهرة، الأحد، في ناحية “لجة” احتجاجاً على افتتاح السُّلطات التركية لوحدات عسكرية جديدة في الناحية ذات الغالبية الكردية، ما أثار حفيظة الأهالي.

وتعتبر ولاية ديار بكر ونواحيها من أهم معاقل مقاتلي حزب العمال الكردستاني (بي بي كي) حيث التواجد الكثيف للحاضنة الشعبية للحزب، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون كـ “منظمة إرهابية” في حين يعتبره الأهالي معبّراً عن لسان حالهم، “لانتزاع حقوقهم القومية”.

وتشهد المدن الجنوبية الشرقية، بين الحين والآخر، مظاهرات ووقفات احتجاجية، تنظمها أحزاب كردية، وجمعيات مدنية، وصلت في الآونة الأخيرة إلى مطالبات بإقامة حكم ذاتي.

وبخلاف المدن الغربية فإن التصدي للمظاهرات في المناطق الشرقية ليس من اختصاص قوّات مكافحة الشغب أو جهاز الشرطة، بل تقوم بالمهمة قوّات من الجيش التركي المتواجد بكثرة.

واعترضت قطع من الجيش مسير المظاهرة، مطلقة القنابل المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي، في حين قطع عشرات المتظاهرين الطريق العام الواصل بين مدينتي جوليك وديار بكر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث