روحاني يشدد على تطوير العلاقات بين بلاده والغرب

روحاني يشدد على تطوير العلاقات بين بلاده والغرب
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله الأحد في مكتبه بالعاصمة طهران مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين آشتون على تاريخية العلاقة بين إيران والاتحاد الأوروربي وضرورة العمل على تطويرها.

وذكر بيان مقتضب لمكتب روحاني، أن الرئيس أكد على ضرورة المضي قدما في تطوير العلاقات بين إيران والإتحاد الاوروبي، معتبراً أن ذلك سيساهم في حل الكثير من المشاكل والأمور التي تشهدها المنطقة.

وکانت اشتون قد وصلت السبت إلی طهران علی رأس وفد سیاسي واقتصادي من الاتحاد الأوروبي وکان في استقبالها بمطار طهران عباس عراقجي مساعد وزیر الخارجیة في الشؤون الحقوقیة والدولیة.

وتزور آشتون إیران تلبیة لدعوة قدمها لها وزیر الخارجیة. وقد اجتمعت آشتون صباح الأحد بوزیر الخارجیة محمد جواد ظریف.

المتحدث باسم آشتون: المباحثات النووية القادمة في غاية التعقيد

وفي السياق ذاته، نفى مايكل مان المتحدث الرسمي باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن تكون الزيارة التي تقوم بها آشتون إلى طهران تتعلق بالملف النووي، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي لن يتأثر بما تقوم به أمريكا تجاه إيران.

ووصف مان الجولة القادمة من المباحثات النووية بأنها في غایة التعقید، وقال “في كل الأحوال المباحثات ماضیة إلی الأمام”. وأوضح “أن هذه الزیارة لیست من أجل المباحثات النوویة لكن الملف النووي سیطرح في مباحثات آشتون وظریف”.

وقال مان في حديث صحفي من طهران على هامش زيارة آشتون “أمريكا تفعل ما تشاء ونحن لا يمكن أن نتاثر بما تقوم به”، مؤكداً “نحن لم نات إلی طهران من أجل الملف النووي”، وأضاف أن الملف یتم بحثه في المباحثات التي تجری بین إیران و مجموعة 5+1.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث