القضاء التركي يمهد للإفراج عن رئيس أركان الجيش السابق

القضاء التركي يمهد للإفراج عن رئيس أركان الجيش السابق
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

أصدرت المحكمة الدستورية في الجمهورية التركية، الخميس، حكماً يفيد بأن حقوق رئيس أركان الجيش السابق “أولكر باشبوغ” الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة التآمر، انتهكت، لتمهد الطريق أمام الإفراج عنه.

وجاء قرار المحكمة متوافقا مع رأي المدعي العام الذي أكد للمحكمة أنه ينبغي الإفراج عن باشبوغ بسبب عمره، ويعتبر الجنرال باشبوغ الذي تقاعد عام 2010 المسؤول العسكري الأعلى رتبة الذي تم اعتقاله في قضية إيرغينيكون.

وقالت أعلى هيئة قضائية في تركيا إن “حقوق المدعي وحرياته انتهكت”، وذلك في معرض حكمها وفق معطيات الدعوى التي تقدم بها القائد السابق للجيش بين العامين 2008-2010 وسوف ترسل القرار إلى محكمة محلية.

وبناء على حكم المحكمة الدستورية يستطيع محامي الدفاع عن “باشبوغ” التقدم بطلب لإطلاق سراح موكلهم من سجن “سيليفري” في إسطنبول غرب البلاد، وبالفعل بعد ساعات من قرار المحكمة الدستورية، قدم محامي باشبوغ التماساً إلى محكمة محلية.

واعتقل باشبوغ في العام 2010 بتهمة الانقلاب على نظام الحكم، كجزء من القضية المرفوعة ضد المنظمة الإرهابية “إيرغينيكون” التي اتهمت بالعمل لإسقاط حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان. وفي آب(أغسطس) عام 2013، حُكم على “باشبوغ” وعدد كبير من الضباط بالسجن مدى الحياة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث