البيت الأبيض يتعهد بمساعدة أوكرانيا ماليا وفنيا

البيت الأبيض يتعهد بمساعدة أوكرانيا ماليا وفنيا

واشنطن – تعهد البيت الأبيض الثلاثاء بمساعدة أوكرانيا للحصول على “التمويل الكافي” لاستعادة الاستقرار والنمو الاقتصادي، وصرح أنه يقدم المشورة بشأن استرداد الأصول المنهوبة والتأقلم مع الضغوط التجارية المرتبطة بالطاقة.

وقال البيت الأبيض في بيان: “الولايات المتحدة ستقدم المساعدة لتدريب مراقبي الانتخابات في أوكرانيا، وإن فريقاً أمريكياً سيتوجه إلى هناك هذا الأسبوع لمساعدة السلطات في تحديد الأصول المسروقة واستعادتها”.

وستقدم الولايات المتحدة “المشورة الفنية” للحكومة الأوكرانية بشأن حقوق الدولة داخل منظمة التجارة العالمية بخصوص العلاقة مع روسيا ولاسيما فيما يتعلق بالطاقة.

وجاء أيضاً في البيان: “الولايات المتحدة مستعدة في نفس الوقت لمد يد العون والتمويل لمساعدة الشركات الأوكرانية في العثور على أسواق تصدير جديدة والتأقلم مع الضغوط التجارية وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة لتقليل الاعتماد على الغاز المستورد من روسيا”.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى كييف الثلاثاء، وأعلن حزمة اقتصادية ومساعدات فنية لابداء الدعم لحكومة أوكرانيا الجديدة في ظل تصاعد التوتر مع روسيا.

وتأتي زيارة كيري بينما تصعد واشنطن وحلفاؤها الغربيون الضغط على موسكو لسحب قواتها من منطقة القرم الأوكرانية، وإلا ستواجه عقوبات اقتصادية وعزلة دبلوماسية.

وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية تحدث مع الصحفيين في الطريق إلى كييف: “إن إدارة أوباما ستعمل مع الكونغرس من أجل الموافقة على ضمانات قروض حجمها مليار دولار للمساعدة في تقليل أثر خفض الدعم المقترح على الطاقة على المواطنين الأوكرانيين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث