38% من التشيك لا يعرفون النشيد الوطني لبلادهم

38% من التشيك لا  يعرفون النشيد الوطني لبلادهم
المصدر: براغ- ( خاص ) من الياس توما

أظهر بحث تشيكي جديد قامت به وكالة “كومي سيرفيس” بالتعاون مع المختصين الاجتماعيين من جامعة “بالاتساكي” في مدينة اولوموتس، بأن 38% من التشيك لا يعرفون كلمات النشيد الوطني التشيكي الذي يحمل عنوان ” أين يكون وطني ؟ “.

وذكر توماش زديخوفسكي أحد القائمين على البحث أن 19% فقط عرفوا الكلمات بدقة في حين 62% يرتكبون أخطاء أثناء ترديد كلماته، موضحا أنه تم اختبار شريحة كبيرة من التشيكيين، غير أن أغلبية المشاركين في البحث كانوا منذ البداية يعترفون بأنهم غير قادرين على الإلمام بجميع كلمات النشيد.

من جهته قال المختص الاجتماعي دافيد سوري:” بأن المختصين الاجتماعيين لا يريدون في أي حال من الأحوال انتقاد التشيك بسبب عدم معرفتهم لكلمات النشيد الوطني، ويجدون لهم المبررات، مشيرا إلى أن ترديد النشيد الوطني التشيكي لا يمارس بشكل كبير على خلاف الوضع في دول آخرى مثل الولايات المتحدة .

وعلى خلاف ذلك رأت نائبة مدير معهد اللغة التشيكية ماركيتا برافدوفا بأن التشيك عليهم معرفة نشيدهم الوطني، واعترفت بالمقابل أن نص النشيد مرتبط إلى حد كبير بالفترة التي ظهر فيها .

وأشارت إلى أن النشيد الوطني التشيكي كتبت كلماته في عام 1834 على يد كاتب الدراما يوزيف كايتان تيل مما يعني أن كلماته صعبة وغير مستساغة من وجهة النظر اللغوية الحالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث