إيران تجتمع مع سوريا ولبنان والعراق 10 مارس

إيران تجتمع مع سوريا ولبنان والعراق 10 مارس
المصدر: دمشق- (خاص)

أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، الأحد، أن اجتماعاً برلمانياً مشتركاً بين إيران وسوريا ولبنان والعراق، سيعقد في العاشر من آذار/ مارس الجاري في طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن بروجردي بعد عودته من زيارة لسوريا ولبنان، إنه قدّم خلال هذه الزيارة اقتراحاً لنظيره السوري، بعقد اجتماع مشترك بحضور سوريا ولبنان والعراق في طهران، وذلك قبل بدء أعمال اجتماع اتحاد البرلمانات الدولية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى المحاور الرئيسية التي بحثها خلال زيارته لسوريا ولبنان في إطار الدبلوماسية البرلمانية لمجلس الشورى الإسلامي ومجموعات الصداقة البرلمانية بين إيران وهذين البلدين.

وقال إنه بحث أيضاً مع المسؤولين في سوريا ولبنان: “السبل الكفيلة بمكافحة المجموعات التكفيرية”. وأنه تطرّق إلى السياسات التي تعتمدها واشنطن في المنطقة، وقال إن: “الأمريكيين ورغم ادعائهم يتابعون حل الأزمة السورية سياسياً، لكنهم بصدد تغيير التركيبة السياسة في سوريا عبر السبل العسكرية”.

وكان بروجردي، أثناء تواجده في بيروت، هاجم الإدارة الأمريكية، قائلاً: “الولايات المتحدة تعمل على تشجيع الإرهاب في المنطقة والعالم”، وأضاف: “نحن نعتقد أن الولايات المتحدة عندما تعمل على إرسال الأسلحة للمتطرفين والإرهابيين في سوريا، إنما تعمل على تشجيع ظاهرة الإرهاب ليس فقط داخل سوريا وإنما في المنطقة والعالم”.

في سوريا، وعلى الصعيد الميداني، أفاد ناشطون معارضون بمقتل عشرة أشخاص في قصف جوي للقوات النظامية السورية استهدف بلدة قرب الحدود مع تركيا.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، ومقره لندن، إن القصف دمر العديد من البنايات في بلدة “كفر تخاريم” شمال شرق البلاد. وتقول الأمم المتحدة إن 140 ألف شخص قتلوا في سوريا منذ اندلاع النزاع قبل ثلاثة أعوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث