وزراء خارجية دول “فيشيغراد” يتوجهون إلى أوكرانيا

وزراء خارجية دول “فيشيغراد” يتوجهون إلى أوكرانيا
المصدر: براغ- (خاص) من إلياس توما

يتوجه الخميس إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، وزراء خارجية دول مجموعة “فيشيغراد”، التي تضم تشيكيا، وسلوفاكيا، والمجر، وبولندا، تمهيدا للقاء ممثلي الحكومة المؤقتة، والرئيس المؤقت.

ولا يعتقد أن تكون مثل هذه الزيارة قادرة على التخفيف من حدة التوتر القائم في أوكرانيا، نظرا لمحدودية تأثير هذه الدول.

وذكرت وزارة الخارجية التشيكية أن الوزراء سيجتمعون الجمعة في كييف مع ممثلي الحكومة الأوكرانية المؤقتة، ومع الرئيس المؤقت أولكسندر تورتشينوف، مشيرة إلى أن الزيارة جرى التنسيق بشأنها، بشكل وثيق مع مكتب المنسقة الأعلى للإتحاد الأوروبي للشؤون الأمنية والخارجية كاترين اشتون.

وأضافت أن الوزراء سيجرون محادثات مع ممثلي الإدارة المحلية في منطقة “دونيتسك” الواقعة شرق البلاد.

ورغم أن الدول الأربعة تتمتع بعضوية الإتحاد الأوروبي، وحلف “الناتو”، إلا أنه لا يعتقد أن مثل هذه الزيارة قادرة على التخفيف من حدة التوتر القائم في أوكرانيا، نظرا لمحدودية تأثير هذه الدول من جهة، ولدعمها ووقوفها منذ بداية الأزمة إلى جانب القوى المعارضة للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الذي أطاح به البرلمان الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى، أظهر استطلاع جديد للرأي أجراه موقع مجلة ” تيدين” التشيكية على الانترنت، أن 61% من قراء الموقع يوافقون على إعادة شبه جزيرة القرم إلى روسيا، التي كانت تاريخيا جزءا من روسيا الاتحادية، فيما رأى 25% عكس ذلك، في حين قال 15% إن الأمر سيان بالنسبة لهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث