الرئيس التركي يوقع على تعديلات قانون القضاء

الرئيس التركي يوقع على تعديلات قانون القضاء
المصدر: اسطنبول- (خاص) من مهند الحميدي

وقع الرئيس التركي عبد الله غول، الأربعاء، على قانون إدخال تعديلات جديدة على البنية الحالية للمجلس الأعلى للقضاء ليحسم جدلا واسعا بين معارضي التعديلات ومؤيديها.

وقال غول في بيان صادر عن ديوان الرئاسة إنه “من الأنسب المصادقة على القانون، ومن ثم تقوم المحكمة الدستورية بتقييم المواد محل الخلاف بين جميع الأطرف في البلاد”.

وتقدم حزب العدالة والتنمية، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ويسيطر على غالبية مقاعد البرلمان، بهذه التعديلات إلى البرلمان يوم 15 شباط / فبراير الجاري ليتم إقراره بعد جلسة تخللها شجار عنيف واشتباك بالأيدي بين النواب.

وتسعى الحكومة من خلال التعديلات إلى وضع المجلس الأعلى للقضاء وممثلي الادعاء تحت سيطرة وزارة العدل، وكان المجلس الأعلى للقضاء انتقد التعديلات معتبرا خضوع المجلس لسيطرة وزارة العدل من شأنه أن يقوض استقلاليته.

ويسعى حزب العدالة والتنمية الإسلامي، لإدخال تعديلات على مؤسسات كالقضاء والجيش اللتين تسيطر عليهما بشكل تقليدي شخصيات علمانية تدين بالولاء للقيم التي أرساها مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الدولة التركية العلمانية الحديثة.

وتثير التعديلات القضائية غضبا وانتقادات داخلية وخارجية، فيرى معارضون أن التعديلات تأتي للتستر على فضيحة الفساد التي هزت الحكومة التركية برئاسة رجب طيب اردوغان، وطالت شخصيات بارزة في حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ويخشى معارضون أتراك من المساس بهيكلية الدولة التركية، القائمة على فصل السلطات، التشريعية والتنفيذية والقضائية، معتبرين أن التعديلات الجديدة تنتهك بشدة استقلال القضاء.

أما على الصعيد الخارجي فإن التغييرات الجذرية التي أعقبت فضيحة الفساد، من تفعيل الرقابة على الإنترنت، إلى فصل ونقل الآلاف من عناصر وضباط الشرطة، وإلى التعديلات الأخيرة في سلك القضاء، تثير قلق بعض العواصم الغربية، من أن تحركات اردوغان الأخيرة تصب بعيدا عن المعايير الأوروبية.

وتأمل تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن التقدم في المحادثات بهذا الشأن يمضي ببطء شديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث