الخارجية الأمريكية: استقالة الحكومة المصرية “خطوة غير متوقعة”

الخارجية الأمريكية: استقالة الحكومة المصرية “خطوة غير متوقعة”
المصدر: نيويورك -

قالت الخارجية الأمريكية إن استقالة الحكومة المصرية كانت “خطوة مفاجئة”، وإنها تراقب الأوضاع عن كثب، ولكنها ستواصل “الضغط من أجل عملية انتقالية تؤدي إلى حكومة منتخبه بصورة ديمقراطية”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي؛ مساء أمس الإثنين خلال الإيجاز الصحفي اليومي إن “استقالة حكومة (رئيس الوزراء حازم الببلاوي) كانت خطوة غير متوقعة، وليس لدينا تفاصيل بشأن الإعلان عن تسمية حكومة جديدة بقيادة رئيس وزراء جديد، ولكننا نراقب الأوضاع عن كثب ونحاول الاتصال مع نظرائنا المصريين من أجل الحصول على معلومات”.

وأضافت “بطبيعة الحال، يبقى تركيزنا على الضغط وتشجيع مصر على اتخاذ خطوات إلى الأمام تسفر عن عملية انتقالية شاملة تؤدي إلى حكومة مدنية ديمقراطية مختارة عبر عملية انتخابية تتسم بالمصداقية والشفافية”.

ورفضت ساكي التعليق أو الخوض في تفاصيل حول ما إذا كان ينظر إلى تلك الخطوة باعتبارها تمهيد لترشيح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة، مشيرة إلى أن “ذلك الإعلان لم يصدر حتى الآن، والأمر متروك لشعب مصر لتحديد من سيقود بلادهم في المستقبل”، وأردفت “ليس لدي أي تحليلات إضافية حول دلالات هذه الخطوة في تلك المرحلة”.

ومضت قائلة: “كنا دائما على اتصال مع مجموعة واسعة من المسؤولين المصريين، حيث تحدث وزير الدفاع تشاك هاغل مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي نهاية هذا الأسبوع، ولكن يظل مسؤولونا على اتصال وثيق مع نظرائهم في مصر.

وأعلن حازم الببلاوي، رئيس الوزراء المصري، أمس الإثنين، استقالة حكومته، قائلا إن الدولة تتعرّض “لأخطار كبيرة”، في كلمة ألقاها عبر التلفزيون المصري الرسمي.

وكانت حكومة الببلاوي المكونة من 33 وزيرا أدت اليمين الدستوري في 16 يوليو/تموز الماضي، وشهدت خلال فترة حكمها وفاة أحد أعضائها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو الفريق رضا حافظ وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وفي وقت سابق من أمس، قال مصدر بالرئاسة المصرية إن الرئيس المؤقت عدلي منصور يتجه لتكليف إبراهيم محلب، وزير الإسكان بالحكومة المستقيلة، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحازم الببلاوي.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته لحساسية منصبه، أنه “تم التوافق بالفعل على تكليف محلب برئاسة الحكومة المقبلة وهناك اتجاه لتكليفه بالمنصب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث