باباغان ينتقد تلكؤ الحكومة التركية في الإصلاحات

باباغان ينتقد تلكؤ الحكومة التركية في الإصلاحات
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

انتقد نائب رئيس الوزراء التركي علي باباغان، تلكؤ الحكومة في تطبيق الإصلاحات في البلاد ما يعرقل انضمام الجمهورية التركية إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال باباغان في لقاء مع قناة محلية، الإثنين :”إننا منذ 11 عاما –تاريخ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم- ونحن نجر أقدامنا ببطء في تطبيق معايير الاتحاد الأوروبي، ونتلكأ في اتخاذ خطوات جريئة للإصلاح”.

وطالب باباغان كلا من الحكومة والمعارضة بالجرأة، والوقوف جنباً إلى جنب لتطبيق الإصلاحات التي يشترطها الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه “ينبغي لهم أن يفعلوا ذلك من أجل الأمة والبلاد”.

وتأتي تصريحات نائب رئيس الوزراء في الوقت الذي تتوتر فيه العلاقات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، على خلفية انتقاد بروكسيل قوانين الإنترنيت المستحدثة في تركيا، والتعديلات التي شملت سلك القضاء، والطريقة التي تعاملت فيها الحكومة التركية مع فضيحة الفساد التي تعصف بها منذ 17 كانون الأول/ ديسمبر 2013، ومطالبات الاتحاد بتعزيز الحريات العامة في تركيا.

وكان البرلمان التركي -الذي تشغله أغلبية من حزب العدالة والتنمية الحاكم- أقرّ يوم 5 كانون الثاني/يناير الجاري، تعديلات جديدة على قانون تنظيم الإنترنيت رقم 5651، تحظر بعض الصفحات على الشبكة العالمية، وتستطيع الاتصالات التركية بموجب التعديلات منع وصول المستخدمين إلى المواد المحظورة في غضون أربع ساعات دون تصريح من المحكمة.

و تسمح التعديلات للاتصالات، بالطلب من شركات الإنترنت الوصول إلى معلومات تعود لسنتين، من المواقع التي يزورها أي شخص وكذلك تخزينها.

و أعلن المجلس الأعلى للقضاء في الجمهورية التركية، أواخر كانون الأول/ديسمبر، عزل 97 قاضياً ونائباً عاماً وتعيينهم في وظائف أدنى إثر تعديلات شاملة في سلك القضاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث