إيران: تسوية الملف النووي في صالح الجميع

إيران: تسوية الملف النووي في صالح الجميع
المصدر: طهران - (خاص) من أحمد السعدي

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن تسوية الملف النووي الإيراني يصب في مصلحة المجتمع الدولي ويؤدي إلى تعزيز معاهدة إن بي تي، داعياً الدول الست الكبرى إلى أن تنتهز الفرصة المتاحة للتعاون مع إيران.

وأضاف صالحي في تصريح للصحافيين الأجانب في طهران أن: “إيران واجهت الكثير من المشاكل خلال السنوات الـ 35 الماضية، لكن خرجنا مرفوعي الرأس. وانطلاق المفاوضات مع 5 دول أعضاء في مجلس الأمن يعتبر ثمار هذه المقاومة”، مشدداً على أن: “المراقبين المحايدين أقروا أن إيران تقف من بين الدول القليلة التي تمتلك رقما هائلا من الإنجازات العلمية وهي فريدة بين الدول المسلمة”.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن “الشعب الإيراني شارك في الانتخابات الرئاسية الأخيرة رغم وجود مشاكل إقتصادية في البلاد، ونتطلع لمستقبل جديد في علاقاتنا الخارجية بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة”.

ويصل صباح الاثنين إلی العاصمة النمساوية فيينا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف علی رأس وفد المفاوضين الإيرانيين لبدء الجولة الجديدة من المفاوضات النووية بين طهران و5+1 لبحث القضايا المتعلقة بالخطوة النهائية في إتفاق جنيف النووي.

ومن المقرر أن يغادر ظريف العاصمة طهران الأحد متوجها إلی فيينا للمشاركة في الجولة الجديدة من المفاوضات النووية التي تبدأ في مأدبة العشاء بين ظريف ورئيسة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين اشتون وتنطلق رسميا الثلاثاء وتستمر حتی الأربعاء.

وقد اتفق الجانبان علی عقد اجتماعات رفيعة المستوی بين إيران و5+1 شهريا لاستمرار المفاوضات النووية وبحث القضايا المتعلقة بها. وأكد ظريف علی أن فريق المفاوضين الإيرانيين يحافظ علی حقوق الشعب الإيراني النووية معتبرا المفاوضات بأنها صعبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث