موران: ترشح السيسي للرئاسة لا يقلق الاتحاد الأوروبي

موران: ترشح السيسي للرئاسة لا يقلق الاتحاد الأوروبي
المصدر: إرم- (القاهرة) من هشام المياني

قال سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران، إن الاتحاد الأوروبي لا يشعر بقلق تجاه ترشح وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة، وإن هذا الأمر يخص الشعب المصري وحده، وهو الوحيد الذي يحق له اختيار رئيسه طالما أن الدستور المصري الجديد يتيح لكل مصري تنطبق عليه الشروط أن يرشح نفسه وهذه الشروط تنطبق على السيسي فلا دخل لنا بالأمر، ولا نعترض عليه.

وأكد في حديث تلفزيوني، الأربعاء، أن ما يهم الاتحاد الأوروبي أن تجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة بشفافية ونزاهة تعبرعن تطلعات المصريين، مشيرا إلى أن مصر متمرسة في الانتخابات والاستفتاءات وقادرة على تحقيق ذلك.

وأضاف موران: ” رحبنا بالدستور الجديد لأنه أدخل تحسينات على دستور 2012، وفي وجهة نظرنا أن هذا أفضل دستور وضعته مصر في العهد الحديث وهناك مواد كثيرة تشجعنا على التحمس له، خاصة في مجالات حقوق المرأة والحريات”.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي لم يصف ما حدث في مصر في 30 يونيو بأنه انقلاب، فهذا ما قالته جماعة الإخوان وهذا يخصها، أما نحن فنؤكد أن: “ما حدث في مصر ثورة شعبية هائلة، ورأيت هذا بأم عيني خلال تواجدي في شوارع القاهرة، إذ نزل إلى الشوارع الملايين من المصريين الرافضين لنظام مرسي والجيش استجاب لرغبة الجماهير في النهاية”.

وقال جيمس موران: “إن اعتقال صحفيين ونشطاء في مصر أمر غير منطقي بعد ثورة 30 يونيو ونشعر بالحيرة تجاهه، وعلى وزارة الداخلية المصرية أن تسمح للحقوقيين بزيارة للسجناء والمعتقلين”.

وشدد على أن الشعب المصري مليء بالمفاجآت وأذهل العالم خلال السنوات الأخيرة، ولا يمكن أن يقبل بالعودة للماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث