خمسة مرشحين إسرائيليين لخلافة شمعون بيريز

خمسة مرشحين إسرائيليين لخلافة شمعون بيريز

القدس – (خاص) من محمود الفروخ

أكدت صحيفة معاريف العبرية على موقعها الإلكتروني الأربعاء، أنّ منصب رئيس دولة إسرائيل بات محصوراً بين خمسة مرشحين بارزين لخلافة الرئيس الحالي لدولة إسرائيل شمعون بيريز الذي ينوي الاعتزال والتفرّغ للعمل في مركز بيرس للسلام في تل أبيب خلال الأيام القادمة.

وذكرت معاريف أنّ المرشحين الخمسة الأبرز للظفر بلقب رئيس الدولة هم الوزير عوزي لانداو من حزب إسرائيل بيتنا والوزير سلفان شالوم من حزب الليكود، والمرشح اليميني عضو الكنيست روبين ريفلين، والمرشحان الآخران هما عضو الكنيست بنيامين بن أليعزر من حزب العمل، والبروفيسور دان شختمان الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أنّ الوزير عوزي لانداو من حزب إسرائيل بيتنا انضمّ بشكل مفاجئ إلى المنافسة، وأشارت مصادر في حزب إسرائيل بيتنا أنّ من يقف وراء ترشح لانداو “أفيغدور ليبرمان” زعيم الحزب ووزير الخارجية الإسرائيلي من أجل وضع موطئ قدم له في هذا المنصب، مشيرين إلى أنّ أعضاء من حزب الليكود سيدعمون هذا التوجه كذلك.

كما يعتقد مسؤولون في الليكود حسب الصحيفة أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيسرّ بترشح الوزير لاندوا، وقالوا: إنّ لانداو مؤهل لتولي هذا المنصب، وسيتمكن من كسب أصوات أحزاب أخرى مثل حزب البيت اليهودي وذلك لارتباطه بعلاقات جيدة معهم وكذلك بسبب ضعف مرشح الليكود سلفان شالوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث