بيانات إعتذار لا تنفي وجود قواعد أمريكية في الأردن

بيانات إعتذار لا تنفي وجود قواعد أمريكية في الأردن
المصدر: عمّان ـ (خاص) إرم نيوز

أثار الإعلان التجاري الذي نشرته صحيفة “الرأي” الرسمية الأردنية الإثنين، عن طلب عمال في قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في كل من مدينتي الزرقاء والأزرق الأردنيتين، ردود فعل متفاوتة، حاولت أن توحي بطرق مختلفة إلغاء المعلومة التي تضمنها الإعلان، دون أن تنفيها صراحة.

شركة خدمات لوجتسية أمريكية اعتذرت في رد خاص لموقع CNN بالعربية، الذي ترأس تحريره كارولين فرج في دبي، وهي كادر سابق في صحيفة “الرأي”، عن نص الإعلان التجاري، دون أن تنفي مضمونه، وسط صمت حكومي ورسمي في عمّان.

وقال جي غانيش، مدير العمليات لمنطقة الشرق الأوسط في شركة SOLUTION MANAGERS INTERNATIONAL في رسالة خاصة للموقع: “نعرب بصدق عن أسفنا واعتذارنا عن الخطأ، وأي إزعاج قد يكون قد تسبب به لأي أحد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”.

وتضمنت الرسالة التي أرسلت للموقع من مقر الشركة الإقليمي في الكويت، أنه بالعودة إلى الإعلان المنشور في التاسع من شباط/فبراير في جريدة “الرأي”، حول فرص عمل لحلاقين واختصاصيي تجميل، “فإننا نحيطكم علماً بأن هناك خطأ ورد منا في نهاية الإعلان، حول ذكر مكان العمل بأنه قاعدة جوية أمريكية في كل من الأزرق والزرقاء”.. لكنه لم يورد أمكنة بديلة لهذين المكانين.

الموقع العربي لقناة CNN قال أنه حاول الحصول على تعليق رسمي من الدكتور محمد المومني وزير الإعلام والإتصال الأردني دون جدوى.

وكان جاء في نص الإعلان، طلب “سيدات للعمل في صالون لعمل بدكير ومنكير وقص شعر وعمل مساج”، وأن مكان العمل “القاعدة الجوية الأمريكية في الزرقاء”، فيما نص الجزء الثاني من الإعلان على طلب رجال للعمل في صالون حلاقة، وأن مكان العمل “القاعدة الجوية الأمريكية في الأزرق”.

وتمتلك الشركة، حسب المعلومات المنشورة عنها على شبكة الإنترنت ومقرها مدينة تامبا في ولاية فلوريدا الأمريكية، فروعاً اقليمية في كل من الدوحة وبغداد والإسكندرية والكويت وكابول في افغانستان، وهي مدن تتواجد في غالبيتها قواعد عسكرية امريكية.

وكان غانيش أبدى علمه، في اتصال هاتفي بحدوث ضجة إعلامية في الأردن بشأن الإعلان، لكن صحيفة “الرأي” كشفت عن ورود الإعلان المذكور إليها في وقت سابق، حيث تم رفضه احتجاجاً على الصيغة الواردة فيه، ما يوجب تعديل الصيغة في حال كانت خاطئة، وهو ما لم يحدث، حيث تكرر ارساله بذات الصيغة، من أجل أن يعرف المعنيون مكان العمل الذي قد يتقدموا له..!

وقال سمير الحياري رئيس تحرير صحيفة “الرأي” في تصريح لموقع CNN، إن الإعلان ورد من أحد وكلاء الدعاية والإعلان في البلاد، قادماً من الدوحة، بشكل رسمي من القاعدة الجوية الأمريكية المركزية في قطر.

وأضاف: “الإعلان وصل إلى “الرأي” عن طريق طلب رسمي من القاعدة العسكرية المركزية الأمريكية في قطر، إلى أحد مكاتب الإعلان المعتمدة لديهم، وما ورد في النص هو خطأ فني، اعتذر عنه وكيل الإعلان”.

وبين الحياري أن يوم نشر الإعلان الأحد، ترافق معه نشر 800 إعلان آخر في الصحيفة، في إشارة منه إلى أن الإعلان “مر” وسط ضغط حجم الإعلان في ذلك اليوم.

ووسط الجدل حول حقيقة وجود قواعد جوية أمريكية في الأردن، وهو ما نفاه رئيس الوزراء، عبد الله النسور، أكدت السفارة الأمريكية في عمان، في بيان رسمي، أن “نص الإعلان المنشور خاطئ”، وقد تم سحبه.

وبينما أكد بيان السفارة عدم وجود أي قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن، فقد لفت إلى أن هناك علاقات طويلة الأمد ومشتركة بين الجيش الأمريكي والقوات المسلحة الأردنية، في دعم الأهداف المشتركة، وتقديم المساعدات العسكرية الأمريكية للقوات المسلحة الأردنية.

بالمقابل، رأى بعض المراقبين أن نشر الاعلان ليس من قبيل الصدفة، وأنه يتزامن مع تحركات سياسية يقودها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في المنطقة، كما ذهب إلى ذلك موقع CNN.

وتتواجد قوات أمريكية لغايات التدريب على الأراضي الأردنية، بحسب تصريحات حكومية سابقة، كان آخرها ما تم الإعلان عنه في التمرين العسكري المشترك، الذي عرف بـ”الأسد المتأهب”، في تموز/يوليو الماضي.

ويلاحظ في كل التصريحات ذات الصلة، باستثناء بيان السفارة الأمريكية الذي صيغ هو الآخر بلغة ملتبسة، أنها تتحدث عن وقوع خطأ، دون تحديد ماهية هذا الخطأ، وعلى نحو يمكن أن يفهم منه أن الخطأ الذي تم الوقوع فيه هو الكشف عن وجود قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في الأردن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث