اليونسيف: جيش جوبا سرق حقائب مخصصة للأطفال

اليونسيف: جيش جوبا سرق حقائب مخصصة للأطفال
المصدر: الخرطوم - (خاص) من ناجي موسى

اتهمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، العاملة في جنوب السودان، جيش حكومة جوبا بسرقة حقائب مخصصة لأطفال المدارس، ونددت بشدة بهذا السلوك، فيما نشرت صوراً لجنود مدججين بالسلاح وهم يحملون حقائب مدرسية على ظهورهم.

ووصفت المتحدثة باسم المنظمة الأممية، سارة كروي، الأمر بأنه “إنتهاك فاضح ومثير للقلق”، مشيرةً إلى أن أعمال السرقة ونهب المساعدات الإنسانية والمدارس والمستشفيات، باتت متكررة منذ بداية الصراع الذي اندلع في ديسمبر الماضي، بين السلطة برئاسة، سيلفا كير ميارديت، وقوات تابعة لنائبه السابق، ريك مشار، الذي تتهمه جوبا بتدبير انقلاب على الحكم.

وأشارت كروي إلى أن أعمال النهب تكشف عن “استهتار بمبدأ حماية المدنيين واحترام العمل الانساني”، مؤكدةً أن المنظمات الإنسانية تسعى جاهدة منذ اندلاع الصراع لتغطية الاحتياجات الأساسية لحوالي تسعمئة ألف شخص فروا من منازلهم.

يشار إلى أن الأمم المتحدة أصدرت الثلاثاء نداءاً ناشدت فيه دول العالم جمع 1.27 مليار دولار من المساعدات لمساعدة الملايين من مواطني جنوب السودان، فيما أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، مارتن نيسيركي، أن وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني، أطلقوا نداءاً لمساعدة جنوب السودان تدعو فيه إلى جمع 1.27 مليار دولار.

الجدير بالذكر أنه وبالرغم من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في 23 يناير، إلا أن الإعمال العدائية ما زالت قائمة، ويخشى مراقبون من انزلاق المواجهة في جنوب السودان إلى حرب قبلية بين سلفاكير الذي ينتمي إلى قبيلة الدينكا ومشار المنتمي إلى قبيلة النوير.

من جانبه، قال مشار من مقر إقامته السري لصحيفة سودانية، إنه يقود “تمرداً مفروضاً” عليه من أجل إصلاح ديموقراطي يرفضه سيلفا كير، على حد قوله، إلا أنه أنكر إدعاءات خصمه بتزعم محاولة إنقلابية، مشيراً إلى أن الذين أُطلق سراحهم والمعتقلين حالياً في جوبا، لم يكونوا جزءاً من التمرد، وجدد مشار دعوته لإطلاق سراح أربعة من المعتقلين السياسيين.

وكان رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، قد قام بإطلاق سراح 7 معتقلين من مجموع 11 من كبار قادة الحزب الحاكم الذين ألقى القبض عليهم مباشرة بعد إندلاع العنف بين أفراد الحرس الرئاسي في العاصمة جوبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث