كيري يهون من انتقادات مسؤولين ومواطنين إسرائيليين

كيري يهون من انتقادات مسؤولين ومواطنين إسرائيليين

واشنطن – هوّن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء من شأن انتقادات إسرائيلية لجهوده من أجل السلام في الشرق الأوسط قائلاً إنه “هوجم” بالرصاص فيما مضى ولن ترهبه الكلمات.

وكان وزير إسرائيلي شبّه كيري بمن يصوب بندقية إلى رأس إسرائيل في محادثات السلام مع الفلسطينيين بعدما حذرها من أنها قد تواجه عزلة دولية إذا أخفقت المفاوضات.

وجاءت تصريحات يوفال شتاينتز وزير الشؤون الاستراتيجية والقريب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقب تعليقات أدلى بها وزير الدفاع الإسرائيلي حين قال إنّ كيري يسلك نهج “المخلص المنتظر” في سعيه للتوصل لاتفاق سلام.

ويسخر مقطع فيديو‭‭ ‬‬قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنه من عمل جماعة مؤيدة للمستوطنين من كيري ويظهر فيه ممثل يصف القدس بأنها “مقدسة لدى كل الأديان: اليهود والمسيحيون والمسلمون والبوذيون والكلينجون والهوبيت”.

وفي حديث مع شبكة تلفزيون سي.إن.إن بدا وكأن كيري يلمح إلى خدمته العسكرية أثناء حرب فيتنام حينما هون من شأن الانتقادات.

وقال لسي.إن.إن وفقاً لما ورد في نص مكتوب نشرته الشبكة “لقد “هوجمت” من قبل أناس يستخدمون الرصاص الحي لا الكلمات. ولن يرهبني ذلك”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي إنّ الانتقادات الموجهة إلى كيري تستهدف احتمال إبرام اتفاق سلام تأمل الولايات المتحدة التوصل إلى خطوطه الرئيسية بحلول ابريل/نيسان.

وقالت “الكلمات ليست هجوماً عليه. إنها في الواقع هجوم على عملية السلام نفسها. وهو يرى أنّ بعضاً من هذا مؤشر على أنه حان الوقت أن نمضي قدماً وأننا بدأنا العمل بجدية لتسوية القضايا الصعبة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث