أوجلان: الحملة ضد الفساد انقلاب على الحكومة التركية

أوجلان: الحملة ضد الفساد انقلاب على الحكومة التركية
المصدر: اسطنبول- (خاص) من مهند الحميدي

صرحت النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعوب والديمقراطية الكردي، ثريا اوندير، أن الزعيم الكردي عبد الله أوجلان يرى في حملة 17 كانون الأول / ديسمبر الأمنية محاولة للانقلاب على الحكومة التركية.

وكان جهاز الشرطة التركي، الذي يتمتع بهامش من الاستقلالية عن الحكومة، شن يوم 17 كانون الأول / ديسمبر2013، حملة أمنية على خلفية تحقيقات فساد موسعة ومتشعبة، طالت شخصيات سياسية بارزة في حزب العدالة والتنمية الحاكم، بينهم نجلي وزيري الداخلية والاقتصاد، ومجموعة من رجال الأعمال والمسؤولين، وحققت الشرطة في أدلة لإثبات حالات رشا، وتبييض أموال، وتهريب ذهب.

وتوافق وصف أوجلان للحملة الأمنية مع تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الذي وصف بدوره الحملة بأنها محاولة انقلابية تنفذ أجندات خارجية مدعومة من بعض السفارات الغربية، ومن جمعية الداعية الإسلامي محمد فتح الله غولن.

وقالت ثريا اوندير عضو حزب الشعوب والديمقراطية الكردي المقرب من حزب العمال الكردستاني المعارض إن أوجلان لم يدل بأي تصريح خلال فترة الحملة الأمنية لأسباب صحية.

وأضافت النائب عن ولاية ديار بكر أن أوجلان أجاب بنعم على سؤالها عما إذا ما كان يعتقد أن الحملة الأمنية كانت محاولة انقلاب، وذلك خلال زيارتها له مؤخرا في محبسه في جزيرة “ايمرالي” في بحر مرمرة التركي، المعتقل فيه منذ 14 عاما.

وعلى الرغم من العداء الشديد بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني، إلا أن ما يجمعهما في الأسابيع الأخيرة هو التهجم على الحملة الأمنية، وشيخ الدين المعارض غولن وحركة “خدمة” التابعة له.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث