سوريا تفوّت مهلة تسليم سلاحها الكيماوي
سوريا تفوّت مهلة تسليم سلاحها الكيماويسوريا تفوّت مهلة تسليم سلاحها الكيماوي

سوريا تفوّت مهلة تسليم سلاحها الكيماوي

واشنطن تتهم دمشق بالتلكؤ وموسكو تطمئن الغرب حيال سلوك حليفتها

دمشق ـ انتهت الأربعاء المهلة الممنوحة لسوريا لتسليم كل المواد الكيماوية السامة التي أعلنت لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية أنها بحوزتها مما يؤخر برنامج التخلص منها عدة أسابيع ويلقي شكوكا في إمكانية الالتزام بالمهلة النهائية التي تنتهي في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وبمقتضي اتفاق توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول وافقت سوريا على التخلي عن مخزونها الكامل من الأسلحة الكيماوية بحلول الخامس من فبراير/ شباط.

وقالت روسيا الثلاثاء إن دمشق ستشحن المزيد من المواد الكيماوية قريبا لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إنهم لا يرون مؤشرات على ذلك.

وسبق أن قالت سوريا إنها ستقدم جدولا بمواعيد تسليم المواد الكيماوية للمنظمة الحائزة على جائزة نوبل للسلام في العام الماضي لكنها لم تحدد موعدا لذلك.

وقال مايكل لوهان المتحدث باسم المنظمة إن سوريا لم تشحن أي كميات من المواد الكيماوية منذ 27 يناير/ كانون الثاني الماضي. وأضاف "الوضع قائم كما هو حتى نحصل على هذه الخطة."

وكانت مهلة سابقة انتهت في 31 ديسمبر/ كانون الأول لتخلي سوريا عن أشد المواد الكيماوية سمية بما فيها غاز الخردل والسارين.

وحتى الان لم تنقل سوريا سوى ما يزيد قليلا على أربعة في المئة من 1300 طن متري أعلنتها للمنظمة. وتم تخزين الشحنتين الصغيرتين على سفينة دنمركية في البحر المتوسط.

ويمنح الاتفاق الأمريكي الروسي الذي أعقب هجوما بالأسلحة الكيماوية قرب دمشق سقط فيه مئات القتلى مهلة حتى 30 يونيو/ حزيران لسوريا لاستكمال التخلص من برنامج أسلحتها الكيماوية.

وعزت دمشق التأخر في تسليم المواد الكيماوية لمشاكل أمنية وخطر الهجمات التي يشنها مقاتلو المعارضة على طرق نقلها إلى ميناء اللاذقية. وطلبت سوريا مدرعات إضافية ومعدات اتصال.

لكن الولايات المتحدة والأمم المتحدة اللتين تشتركان في الاشراف على برنامج تدمير الأسلحة مع المنظمة قالتا الأسبوع الماضي إن سوريا لديها كل المعدات التي تحتاج إليها لتنفيذ الاتفاق وعليها أن تمضي في هذا السبيل بأسرع ما يمكن.

والموعد التالي الحاسم في البرنامج هو 31 مارس/ اذار ومن المفترض أن يتم قبله تدمير أكثر المواد الكيماوية سمية خارج سوريا على سفينة بضائع أمريكية مجهزة لذلك.

وسيطلع سيجريد كاج رئيس البعثة المشتركة المكلفة بالاشراف على تنفيذ البرنامج الأمم المتحدة على سير العملية في نيويورك.

واشنطن تتهم دمشق بالتلكؤ

وفي هذا السياق، اتهمت الولايات المتحدة الحكومة السورية بالتلكؤ في تسليم ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية.

وأدلى مساعد وزير الخارجية الأمريكي، أندرو ويبر، بهذه التعليقات بعدما تخلفت الحكومة السورية عن شحن أسلحتها وفق الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة وروسيا بين سوريا والأمم المتحدة.

وقالت روسيا من جانبها إنها تلقت ضمانات من سوريا تفيد بأن عملية تسليم الأسلحة الكيمياوية ستتم بحلول بداية شهر مارس/ اذار المقبل.

وعبر مسؤولون أمريكيون وبريطانيون عن مخاوفهم الأسبوع الماضي بسبب فشل السلطات السورية في الالتزام بالمواعيد النهائية لشحن معظم العناصر الكيمياوية السامة لديها خارج البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com