روسيا تؤكد مشاركة الحكومة السورية في جولة جنيف التالية

روسيا تؤكد مشاركة الحكومة السورية في جولة جنيف التالية
المصدر: موسكو -

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف الثلاثاء إن الحكومة السورية ستحضر الجولة التالية من محادثات السلام التي تعقد في جنيف في العاشر من فبراير/شباط.

وقال للصحفيين قبل محادثات في موسكو بين مسؤولين روس وزعيم المعارضة السورية أحمد الجربا “ليس لدينا أي شك في أن وفد الحكومة سيشارك في الجولة الثانية من المحادثات الدولية في جنيف”.

وفي سياق آخر، تحدث نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف إن سوريا تعتزم إرسال شحنة كبيرة من المواد السامة إلى خارج البلاد هذا الشهر وإن بإمكانها استكمال عملية التخلص من الأسلحة الكيماوية بحلول أول مارس/آذار.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن جاتيلوف قوله “بالأمس أعلنت سوريا حرفيا أن إزالة شحنة كبيرة من المواد الكيماوية مقررة في فبراير. هم مستعدون لاستكمال العملية بحلول أول مارس”، يذكر أن عملية التخلص من المخزونات السورية بموجب اتفاق توسطت فيه روسيا والولايات المتحدة تأخرت عن المواعيد المقررة قرابة شهرين ولن يتسنى الوفاء بالموعد النهائي لإرسال جميع المركبات السامة خارج سوريا هذا الأسبوع.

واتهم مسؤولون أمريكيون دمشق بالتلكؤ وطلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من نظيره الروسي سيرجي لافروف الجمعة ممارسة ضغوط على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد للإسراع بالعملية.

وقالت روسيا إن المخاوف الغربية مبالغ فيها ورفضت اتهامات بأن التأخير متعمد وقالت انه بسبب مسائل أمنية ولوجستية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث