الأمم المتحدة: ثلث سكان جنوب السودان في حاجة للطعام

الأمم المتحدة: ثلث سكان جنوب السودان في حاجة للطعام
المصدر: الخرطوم – (خاص) من ناجي موسى

قالت الأمم المتحدة إن ثلث سكان جنوب السودان باتوا في حاجة ماسة إلى الطعام نتيجة الحرب الأهلية الدائرة هناك، وأن التعامل مع هذه الأزمة يتطلب توفير 1.5 مليار دولار.

وقال منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنوب السودان، توبي لانزر، للصحافيين في العاصمة جوبا: “للحرب آثار مدمرة لاقتصاد البلاد، نتيجة تخريب الأسواق والصعوبات التي يواجهها السكان في التنقل”.

وأضاف المسؤول الدولي: “لم يتوقع أحد في أواسط ديسمبر/ كانون الأول الماضي حجم المأساة التي نواجهها اليوم، ونحن نعمل كل ما في وسعنا لتجنب وقوع كارثة حقيقية”. مشيراً إلى أن عدد الذين باتوا بحاجة إلى معونات غذائية يمثل ثلث سكان جنوب السودان تقريبا.

وكشف لانزر أنه في مدينة ملكال، عاصمة ولاية أعالي النيل، هاجم مدنيون مخزناً لمواد الاغاثة ونهبوه، مضيفاً أن: “معظم أعمال النهب ارتكبها أناس يشعرون بحاجة ماسة للمساعدات ولم يتمكنوا من الانتظار” على حد قوله.

وقال لانزر إنه من جملة 863 ألف مشرد، ما يزال نحو 740 ألفاً من النازحين داخل جنوب السودان، بينما فر الآخرون إلى الدول المجاورة.

وأدت أعمال العنف التي اندلعت في جنوب السودان في الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الاول الماضي إلى مقتل الآلاف وتشريد نحو 860 ألف من السكان، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وكان طرفا النزاع، حكومة الرئيس، سلفا كير ميارديت، من جهة والمتمردون الذين يقودهم نائب الرئيس الأسبق، رياك ماشار من جهة أخرى، قد وقعا الأسبوع الماضي على اتفاق لوقف إطلاق النار كمقدمة لجولة ثانية من مفاوضات السلام من المزمع أن تنطلق في السابع من الشهر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث