الشيخ لـ”إرم”: تركيا ستغير سياستها بالمنطقة

الشيخ لـ”إرم”: تركيا ستغير سياستها بالمنطقة
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

كشف السفير العراقي لدى طهران محمد مجيد الشيخ أنه لمس تغيرا في السياسية التركية تجاه العراق خصوصا بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى طهران نهاية الأسبوع الماضي التي استمرت يومين والتقى فيها كبار المسؤولين.

وقال محمد مجيد الشيخ في حديثه لمراسل “إرم” إن اردوغان يعيش أزمة في بلاده نتيجة سياسته الخاطئة في المنطقة وسقوط حكم الإخوان وانحياز أنقرة لصفوف المعارضة السورية، موضحاً أن زيارة اردوغان ستؤسس لتغييرات في المنطقة.

ووصف السفير العراقي لدى طهران زيارة رئيس الوزراء التركي لإيران بالإيجابية، لافتاً إلى أن: “تركيا تعاني عزلة بسبب الإخوان وملف سوريا ولهذا بدأت تغازل وتتطلع إلى علاقات مع إيران التي بدأت علاقتها مع الغرب تتحسسن بعد الاتفاق النووي في جنيف؛ وهذا ما أنعكس على قوة حليفتها الحكومة السورية التي ثبتت حتى الآن”.

وأضاف الشيخ أن أنقرة تدرك أن استقرار المنطقة يتم عبر ترتيب علاقتها مع جارتها الشرقية، مبيناً أن أول تغييرات في السياسية التركية بالمنطقة هو ما حدث من قصف مقار لتنظيم داعش في شمال سوريا، مشيراً إلى أن هذا التغير الكبير سيتبعه تغيرات كبيرة مرتقبة، ونفى وجود زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى تركيا الشهر المقبل.

وبشأن ترسيم الحدود بين العراق وإيران، بين محمد مجيد الشيخ أنه تم ترسيم 70% من الحدود البرية المشتركة بين البلدين، لافتاً إلى أن انتهاء عملية الترسيم ستتم في غضون عام واحد.

وأكد الشيخ على أهمية العلاقات الأخوية بين إيران والعراق، معرباً عن حرص الحكومة العراقية على تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين، ونافيا وجود تدخلات إيرانية بشؤون العراق كما تصورها بعض وسائل الإعلام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث