لافروف يحث وفدي المفاوضات على الاتفاق بشأن أسس الدولة السورية

لافروف يحث وفدي المفاوضات على الاتفاق بشأن أسس الدولة السورية
بروكسل –انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ما أسماه “التغيب المفاجئ” لرئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا، عن المفاوضات الجارية في جنيف2، داعيا النظام والمعارضة إلى الاتفاق على إعلان مبادئ حول الأسس التي يجب أن تقوم عليها الدولة السورية.
وقال لافروف في حديث للصحفيين في ختام أعمال قمة “روسيا –الاتحاد الأوروبي” في بروكسل اليوم: إن ” المفاوضات في جنيف 2 تسير بصعوبة لأسباب عدة منها تصرفات بعض المشاركين في المفاوضات من وفد الائتلاف.”

وأضاف :” لقد استغربنا بشدة تغيب رئيس وفد الائتلاف أحمد الجربا من دون تنبيه مسبق، عن جلسة المحادثات المباشرة الأولى وإرساله ممثلا بدلا عنه، وهو مادفع رئيس وفد دمشق بناء على ذلك إلى اتخاذ قرار بعدم الحضور”.

وقال لافروف:” آمل أن يتمكن القيّمون على المعارضة السورية من اتخاذ إجراءات لضبط تصرفات شركائهم من الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية كي يعمل وفدهم بجدية على خلق أجواء ثقة في المقام الأول”.

كما دعا لافروف إلى ضرورة أن: ” تكون الخطوة الثانية التي سيكون لها أهمية كبيرة من حيث المبدأ هي أن يتفق الطرفان السوريان على وثيقة أو إعلان ما يضم المبادئ الأساسية التي يجب أن تقوم عليها الدولة السورية”، لافتا إلى أن المبعوث العربي و الدولي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي يعمل على هذا الأمر.

وانتقد لافروف في الحديث الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية الروسية، اتهام المعارضة للنظام السوري باستخدام “داعش” لخلق تهديدات إرهابية، واصاة تلك التصريحات بـ”القذرة.”

وقال لافروف: إن “من يتحكم اليوم بالمعارضة وخاصة أولئك الذي يقودون الجهاز الدعائي يتحملون مسؤولية كبيرة ويأخذون على عاتقهم مسؤولية أكبر إذا ما مارسوا مثل هذه الأعمال”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث