أردوغان يعزل 97 قاضياً على خلفية “قضية الفساد”

أردوغان يعزل 97 قاضياً على خلفية “قضية الفساد”
المصدر: اسطنبول - (خاص) من مهند الحميدي

أعلن المجلس الأعلى للقضاء في الجمهورية التركية، الأربعاء، عزل 97 قاضياً ونائباً عاماً وتعيينهم في وظائف أدنى إثر تعديلات شاملة في سلك القضاء.

وجاءت التعديلات الكبيرة في القضاء بناء على مقترح أعدّته الحكومة بقيادة حزب العدالة والتنمية الإسلامي، الأسبوع الماضي، بتغيير هيكلية الهيئة العليا للقضاء من خلال ربط كافة قراراتها بوزير العدل مباشرة، على خلفية انشغال البلاد بأكبر فضيحة فساد في تاريخها المعاصر، التي طالت شخصيات ذات مناصب حسّاسة وأدّت إلى استقالة ثلاثة وزراء، وما أعقبها من اعتقالات لمسؤولين وضباط شرطة ساهموا في التحقيقات.

ولاقت التعديلات استنكاراً واسعاً؛ محلياً ودولياً، ويرى معارضون أتراك في التعديلات الأخيرة مساساً باستقلالية القضاء وحياديته، في حين أعرب الاتحاد الأوربي عن قلقه بشأن التعديلات التي تؤثر على مبدأ الفصل بين السُّلطات.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قرر عدم التراجع عن التعديلات القضائية تحت مسمى “مشروع إصلاح القضاء” أثناء لقائه بقادة الاتحاد الأوروبي الثلاثاء.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي: “يجب أن لا يتعدى القضاء مسؤولية صلاحياته المحددة، وهذا ما نقوم به وأي شيء آخر هو تضليل للحقائق”.

وانتقدت بعض وسائل الإعلام الأوربية قرارات أردوغان الأخيرة وعزله العشرات من ضباط الشرطة، وإجرائه تعديلات ضخمة في صفوف القضاة والنواب العامين، واتهمت أردوغان بأنه “يسعى للسيطرة على قرارات المجلس الأعلى للقضاء”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث