المنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في دافوس
المنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في دافوسالمنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في دافوس

المنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في دافوس

إرم- (خاص)

تنطلق في سويسرا الأربعاء أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بنسخته الرابعة والأربعين في مدينة دافوس والمزمع عقدها بين 22 و25 كانون الثاني، بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف انحاء العالم.

يركز منتدى دافوس هذا العام على اعادة تشكيل المستقبل بعد سنوات الأزمة الاقتصادية، لكن الخطوات الصارمة التي يتم اتخاذها لاعادة انعاش النمو الاقتصادي تخلق في حد ذاتها مخاطر جديدة، وهي المخاطر التي ستكون أيضا في دائرة الضوء.

ومن المتوقع مشاركة 2500 من حوالى مئة بلد بينهم حوالى 40 رئيس دولة وحكومة إلى دافوس للمشاركة في هذا الملتقى السنوي بسويسرا.

ومن بين المشاركين البارزين في المنتدى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره الياباني شينزو ابي والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.

ومن الغائبين البارزين هذا العام المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي كانت من المشاركين الدائمين في هذا المنتدى، وذلك بسبب الاصابة التي تعرضت لها مؤخرا لدى ممارستها التزلج.

والشخصيات الاقتصادية البارزة المشاركة في منتدى دافوس بنسخته هذا العام حاكم بنك انكلترا مارك كارني ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

كذلك يستضيف المنتدى عددا من رؤساء الشركات المتعددة الجنسيات بينهم ماريسا ماير مديرة شركة ياهو الأمريكية وجوزف خيمينيث المدير العام لمجموعة نوفارتيس السويسرية للصناعات الدوائية. ويشكل موضوعا الصحة والتكنولوجيا من العناوين الرئيسية التي ستطغى على المنتدى بنسخته هذا العام.

وستمثل الشركات الفرنسية خصوصا عبر كريستوف دومارغيري رئيس ومدير عام شركة توتال النفطية العملاقة وكريستوفر فيباخر المدير العام لشركة سانوفي.

كذلك يشارك في المنتدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للتطرق الى مسائل تتعلق بالتغير المناخي، ثالث المواضيع الكبرى في منتدى دافوس هذا العام.

وبعد تأسيسه في العام 1971، يقدم منتدى دافوس نفسه على "مختبر للافكار" تتم خلاله مناقشة المواضيع الكبرى التي ترسم ملامح عالم الغد.

وسيمثل فرنسا خصوصا وزير الخارجية لوران فابيوس يرافقه وزير الاقتصاد والمال بيار موسكوفيسي والوزيرة المنتدبة لشؤون الاقتصاد الرقمي فلور بيلوران.

وفي كلمته التقديمية، قال الرئيس المؤسس للمنتدى الاقتصادي العالمي كلوس شواب إن الوضع في الشرق الاوسط سيكون أحد المواضيع المهمة في المنتدى هذا العام، بعدما طغت الأزمة المالية في أوروبا على منتدى العام 2013.

ومن بين قادة الشرق الأوسط المشاركين في المنتدى، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ونائب رئيس السلطة الفلسطينية محمد مصطفى.

ويمثل مصر في دافوس بعثة مهمة يقودها رئيس الوزاء حازم الببلاوي ويرافقه وزراء الخارجية والمال والاستثمارات.

ومن سوريا، يشارك رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا في المنتدى.

إلى ذلك، يشارك الرئيس الإيراني حسن روحاني في 23 كانون الثاني في دافوس في جلسة مناقشات بعنوان "إيران في العالم"، وذلك غداة انطلاق مؤتمر "جنيف 2" للسلام في سورية والمقرر عقده اعتبارا من 22 كانون الثاني في مدينة مونترو السويسرية.

ويصادف انعاقد منتدى دافوس لهذا العام مع عقد مؤتمر جنيف 2 المخصص للنزاع السوري والذي تستضيفه مونترو على ضفاف بحيرة ليمان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com