المساعدات الأمريكية للأردن تصل إلى مليار دولار خلال 2014

المساعدات الأمريكية للأردن تصل إلى مليار دولار خلال 2014
المصدر: عمان - (خاص) من شاكر الجوهري

رجح وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف أن تبلغ قيمة المساعدات الأمريكية للأردن خلال العام الحالي نحو مليار دولار.

وأكد سيف أن القسم الأول من المساعدات سيمثل المساعدات السنوية الاعتيادية التي تبلغ قيمتها 660 مليون دولار، فيما القسم الثاني سيمثل مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون دولار والقسم الأخير تحت بند مساعدات موجهة للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية خصصت من خلال إعلان لوزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر المانحين 380 مليون دولار لدعم السوريين المتضررين من الأزمة السورية.

وتوقع سيف أن يكون للأردن حصة كبيرة من هذه المخصصات كون الأردن ثاني أكبر مستضيف للاجئين السوريين.

ووفق سيف “هناك توافق مبدئي من قبل الكونغرس ومجلس الشيوخ الأمريكي على أن تكون المساعدات الموجهة للأردن بقيمة مليار دولار.

يشار الى أنّ الولايات المتحدة كانت قد حوّلت أخيرا 177 مليون دولار وهي المساعدات الاقتصادية الاعتيادية الموجهة لدعم الموازنة، والتي هي جزء من المساعدات الاقتصادية المخصصة للأردن للعام 2013.

وجاء هذا التحويل متأخرا لحين أن استكمل الأردن تطبيق بعض الشروط التي طلبتها الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد أخّرت تحويل هذه المساعدات إلى الخزينة لعدم اكمال الأردن بعض المتطلبات خصوصا “تلك المتعلقة بتقديم تسهيلات للاجئين السوريين” بحسب مصدر مطلع.

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت من الأردن تحقيق 8 متطلبات مقابل حصولها على المساعدات الاعتيادية لهذا العام، والتي كان من ضمنها وضع نظام مالي وإداري لهيئة مكافحة الفساد يضمن استقلالها المالي والإداري، وتحسين القانون المتعلق بالمحكمة الدستورية.

وتضمن الشروط إعادة وضع تعليمات واضحة لإقامة العاملين غير الأردنيين، وإعطاء اللاجئين السوريين هويات وإرجاع المستندات الخاصة بهم.

واشترطت الولايات المتحدة على الحكومة تحسين الإدارة المالية بشكل عام، من خلال وضع مراقبة على كل المستويات في الموازنة ومتأخرات الموازنة، كما اشترطت تعديل قانون ضريبة الدخل وتوسيع قاعدة التحصيل ووضع آلية لإدارة العمل الضريبية في الأردن.

وكان من بين الشروط أيضا إصلاحات تتعلق بوزارة المياه والري، ووزارة التربية والتعليم. وقدر حجم المساعدات الأمريكية الاقتصادية للعام الماضي بـ 560 مليون دولار منها 360 الاعتيادية، و200 مليون مساعدات اضافية جاءت تحت بند مساعدة الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين. كما كان هناك كفالة الحكومة الأمريكية لإصدار سندات يوروبوند في الأسواق المالية العالمية بحجم 1.250 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث