وفد من الوكالة الدولة للطاقة الذرية يصل إلى إيران

وفد من الوكالة الدولة للطاقة الذرية يصل إلى إيران

طهران – وصل فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران السبت في خطوة جديدة نحو تنفيذ اتفاق نووي تاريخي بين إيران والقوى العالمية الست.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن الفريق الذي يرأسه المهندس النووي ماسيمو ابارو سيبدا في رفع تقارير للوكالة الإثنين وهو الموعد الرسمي لسريان الاتفاق.

وبموجب الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ستوقف إيران جزءا من أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية التي أضرت باقتصاد البلاد.

وذكرت وكالة فارس أن الفريق سيزور منشأتي نطنز وفوردو النوويتين لضمان أن توقف إيران تخصيب اليورانيوم عند درجة نقاء 20 بالمئة وان يكون مخزونها من اليورانيوم أقل تخصيبا.

وفي الشهر الماضي تقدم عدد من أعضاء البرلمان المحافظين بمشروع قانون يقضي بزيادة درجة تخصيب اليوارنيوم إلى 60 بالمئة لاستخدامها في الغواصات النووية .

واعتبر طرح مشروع القانون ردا على مشروع قانون قدم لمجلس الشيوخ الأمريكي لتشديد العقوبات على إيران ولم يجر الاقتراع على مشروع القانون في البرلمان الإيراني بعد ومن شأن إقراره أن يقوض الاتفاق بين إيران والقوى الست.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن المسؤولين من هيئة الطاقة الذرية الإيرانية استقبلوا فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المطار ومن المنتظر أن يعقد الجانبان اجتماعات السبت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث