واشنطن ولندن تضغطان على المعارضة السورية للمشاركة في جنيف2

واشنطن ولندن تضغطان على المعارضة السورية للمشاركة في جنيف2
المصدر: دمشق - (خاص)

ذكرت مصادر مقربة من “الائتلاف الوطني السوري” المعارض، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وبريطانيا قد توقفان دعمهما للمعارضة إذا رفضت المشاركة في مؤتمر “جنيف2” المقرر في 22 من الشهر الجاري.

وقالت المصادر: “أبلغت قيادة الائتلاف بوضوح شديد أن واشنطن ولندن ستوقفان دعمهم للائتلاف، وأنه سيخسر مصداقيته لدى المجموعة الدولية إذا لم يشارك في المؤتمر”.

وكانت واشنطن قد نفت تفكيرها في سحب دعمها للمعارضة، وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي أن وزير الخارجية جون كيري “لم يقل إن الولايات المتحدة تنوي سحب دعمها”.

وأضافت “بساكي”، التي رافقت الوزير “كيري” في زيارته القصيرة إلى الفاتيكان، أن وزير الخارجية “قال بوضوح (…) إن الرهان كبير بالنسبة لائتلاف المعارضة السورية وأن الأسرة الدولة مقتنعة بأنه من مصلحته ومصلحة الشعب السوري أن يرسل وفدًا تمثيليًا إلى المؤتمر”.

وسيقرر “الائتلاف الوطني السوري” المعارض المنقسم بشدة حول هذه المسألة، الجمعة المقبل، ما إذا كان سيشارك في هذا المؤتمر أم لا.

وأكدت المصادر المقربة من “الائتلاف” أيضًا أن فرنسا لا تمارس مثل هذه الضغوط. وقالت إن “فرنسا طلبت من الائتلاف المشاركة لكن عبر القول نحن معكم مهما كان قراركم”. وهو الموقف نفسه الذي اعتمدته السعودية وتركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث