أردوغان يتحدث عن استفتاء بشأن مواصلة مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي
أردوغان يتحدث عن استفتاء بشأن مواصلة مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبيأردوغان يتحدث عن استفتاء بشأن مواصلة مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي

أردوغان يتحدث عن استفتاء بشأن مواصلة مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، إن تركيا يمكن أن تجري تصويتا شعبيا حول ما إذا كانت ستواصل مفاوضاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وسط علاقات مشحونة بين الجانبين.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء الحكومية عن أردوغان قوله إنه بعد إجراء استفتاء 16 نيسان/أبريل المقبل حول توسيع سلطاته الرئاسية، يمكن أن تختار تركيا إجراء تصويت آخر على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ما شبهه بقرار بريطانيا بترك الاتحاد.

وفي مؤتمر بريطاني تركي بأنطاليا، قال أردوغان "أيا كان ما يقرره شعبنا فسنلتزم به".

وفي وقت سابق السبت قال أردوغان إنه يقبل بعواقب أن إعادة تطبيق حكم الإعدام في بلاده قد يضع نهاية لسعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأضاف أردوغان إنه حين يعلن الاتحاد الأوروبي أن تطبيق عقوبة الإعدام لن يجعل لتركيا مكانا في الاتحاد الأوروبي ، فليكن ذلك.

وأكد أردوغان أنه سيدعم القرار الذي سيتخذه البرلمان التركي في هذا الشأن.

وكان أردوغان طرح إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة على حكمه منتصف تموز/يوليو .2016

من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي أن انضمام تركيا إليه صار أمرا مرفوضا نهائيا بتطبيق تلك العقوبة.

وقال أردوغان في أنطاليا "إنهم يقولون إنه إذا كان التصويت بنعم هو نتيجة الاستفتاء في 16 نيسان/أبريل، فلن يقبلونا في الاتحاد الأوروبي. فقط إذا تمكنوا من اتخاذ هذا القرار، فسيجعل ذلك عملنا أكثر سهولة". وأشار إلى تاريخ الاستفتاء باعتباره "نقطة الانفصال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com