صالحي: إيران ليست بحاجة لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

صالحي: إيران ليست بحاجة لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

طهران ـ (خاص) من أحمد السعدي

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي السبت أن بلاده ليست بحاجة إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%. .

وأشار صالحي في تصريحات متلفزة، إلى طلب بعض النواب بالتخصيب بنسبة 60% ، قائلا إن “رأى النواب أن التخصيب بنسبة 60% يخدم مصالح البلاد فليحول هذا الطلب إلى قانون وعندها لن يكون بوسعنا سوى الامتثال له”.

وتابع المسؤول الإيراني القول “لكن الحقيقة هي أننا لسنا بحاجة إلى التخصيب بنسبة 60%”. وأضاف صالحي أن إيران تقوم بالتخصيب بمستوى توفير الوقود لمحطة “بوشهر”، وإنه إذا كانت هناك حاجة للتخصيب بنسبة 60% للأغراض السلمية “فعلى الدول الأجنبية أن تبیعه لطهران، وبخلاف ذلك فإنها قادرة على توفيره”.

وفي سياق متصل، أكد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي عدم توصل الجانبين إلى اتفاق نووي خلال المفاوضات التي أجريت في جنيف قبل يومين.

وأشار في تصريحاته لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” بأنه توصلنا إلى طرق لتسوية الخلافات الموجودة بين إيران ومجموعة 5+1 يجب معالجتها في عواصمنا للوصول إلى القرار النهائي وسنعلن عنها خلال اتصالي مع سيدة هيلجا شميت.

وأضاف بأنه من ثم يتم تحديد موعد تنفيذ الخطوة الأولى من اتفاق جنيف يليه تنفيذها وفي حال عدم الوصول إلی إتفاق سندرس كيفية استمرار تعاوننا خلال الاتصال الهاتفي ويمكن أن نجري مفاوضات مباشرة في جنيف.

وفي شأن تنفيذ بنود إتفاق جنيف والتكهنات حول تحديد 20 يناير/كانون الثاني له، صرح عراقجي أنه تم الإتفاق على موعد محدد لتنفيذه بين الجانبين لكنه لم يكشف عن موعده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث