كيري يهدد السلطة الفلسطينية بوقف المساعدات المالية

كيري يهدد السلطة الفلسطينية بوقف المساعدات المالية
المصدر: رام الله- (خاص) من أحمد ملحم

قال عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير تيسير خالد إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري هدد السلطة الفلسطينية بقطع التمويل عنها في حال فشلت المفاوضات الجارية مع إسرائيل، موضحا أن كيري أراد من ذلك الضغط على السلطة لتقديم تنازلات ترغب بها إسرائيل.

وأوضح خالد، أن كيري أكد أن واشنطن لن تستطيع ضمان استمرار المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية ومنع إسرائيل من تصعيد البناء الاستيطاني إذا تعثرت المفاوضات أو لم يتم التوقيع على اتفاق إطار، معتبرا أن تهديدات كيري “ابتزاز سياسي”.

من جانبه أكد النائب في المجلس التشريعي وعضو المكتب السياسي في الجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم لـ”إرم” أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذر من أن الرفض الفلسطيني لاتفاق الإطار الذي يعمل على إبرامه سيؤدي إلى ردود فعل وإجراءات عدة، من بينها وقف المساعدات المالية للسلطة، إضافة إلى إجراءات أخرى قد تتخذها الإدارة الأمريكية.

واعتبر عبد الكريم أن موقف جون كيري يعتبر ابتزازا أمريكيا للضغط على السلطة الفلسطينية لقبول اتفاق الإطار.

وأكد عبد الكريم أن كيري يسعى إلى الضغط من أجل القبول باتفاق الإطار الذي يزعمون أنه سيحدد المعالم الأساسية للتسوية النهائية المفترضة، بحيث يكون شأنا مرحليا يجري استئنافه فيما بعد من خلال مفاوضات تستمر لعام كامل بناء على ما جاء في اتفاق الإطار، حول القضايا النهائية.

وأوضح عبد الكريم أن اتفاق الإطار تضمن نقاطا غامضة بشان الحقوق الفلسطينية، وواضحة ولا تقبل للتأويل بخصوص الأمن الإسرائيلي، والاعتراف بيهودية الدولة، إضافة إلى الحديث عن تبادل الأراضي التي تشمل الكتل الاستيطانية الكبرى.

كما تضمن اتفاق الإطار الذي طرحه كيري إيجاد حل للاجئين الفلسطينيين استنادا لمبادئ كلينتون الأربعة، والاعتراف بيهودية الدولة، وتنفيذ إجراءات أمنية محددة، بحيث تكون الدولة الفلسطينية تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية لفترة مفتوحة يحددها الأداء الفلسطيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث